[the_ad_placement id="scine_before_content"]

هكذا كانت تبدو الفواكه والخضروات قبل التدجين

في المرة التالية التي تأكل فيها قطعة من البطيخ أو قطعة من الذرة، ضع في اعتبارك: هذه الفاكهة والخضار المألوفة لم تكن دائماً تبدو هكذا.

الأغذية المعدلة وراثيا، أو الكائنات المعدلة وراثيًا، تثير ردود أفعال قوية في الوقت الحاضر، ولكن البشر كانوا يغيرون الوراثة في منتجاتنا المفضلة منذ آلاف السنين.

في حين قد تشتمل الكائنات المعدلة وراثيًا ربط جينات من كائنات حية أخرى (مثل البكتيريا) لإعطاء النباتات الصفات المرغوبة – مثل مقاومة الآفات، فإن عملية التربية الانتقائية هي عملية أبطأ حيث يقوم المزارعون باختيار زراعة المحاصيل وتنمية هذه الصفات مع مرور الوقت.

من الموز إلى الباذنجان، هنا بعض من الأطعمة التي بدت مختلفة تماما قبل أن يبدأ البشر في زراعتها لأول مرة للحصول على الغذاء.

البطيخ البري

giovanni stanchi watermelon seeds

هذه التفاصيل من لوحة من القرن السابع عشر من قبل جيوفاني ستانشي تصور البطيخ الذي يبدو مختلفًا بشكل مدهش عن البطيخ الحديث.

البطيخ الحديث

Watermelon2

وبمرور الوقت، كان البشر يزرعون البطيخ للحصول على اللون الأحمر الكثيف من الداخل، والذي هو في الواقع المشيمة – مثل تلك التي نشاهدها هنا. يعتقد البعض أن البطيخ في لوحة ستانشي قد يكون غير ناضج أو غير مائي، ولكن البذور السوداء في اللوحة توحي بأنه كان في الحقيقة ناضج.

الموز البري

Banana1

ربما تم زراعة الموز بداية قبل 7000 سنة على الأقل – وربما منذ 10000 عام – في ما يعرف الآن ببابوا غينيا الجديدة. كانوا يزرعون أيضا في جنوب شرق آسيا. جاء الموز الحديث من نوعين مختلفين، هما موز أكيناتا وموز بالبيسيانا، اللذان كان بهما بذور كبيرة صلبة، مثل تلك الموجودة في هذه الصورة.

الموز الحديث

Banana2

التهجين أنتج الموز الحديث اللذيذ، مع شكله المريح والقابل للمسك والقشرة سهلة للنزع. مقارنة مع سلفه القديم، الموز الحديث لديه بذور أصغر بكثير، وطعمه أفضل، ومعبأ بالمغذيات.

الباذنجان البري

solanum incanum wild eggplant

على مدى تاريخهم، يأتي الباذنجان في مجموعة واسعة من الأشكال والألوان، مثل الأبيض والأزرق السماوي والأرجواني والأصفر – مثل تلك الموضحة هنا. بعض من الباذنجان المبكر كان يزرع في الصين. الإصدارات البدائية كانت تمتلك أشواك في المكان الذي يتصل به جذع النبات بالثمرة.

الباذنجان حديث

Eggplant2

لكن التكاثر الانتقائي قد تخلص من الأشواك وأعطانا الخضروات الأرجوانية الأكبر والمألوفة والموجودة في معظم متاجر البقالة.

الجزر البري

Carrot1

نما أقدم الجزر المعروف في القرن العاشر في بلاد فارس وآسيا الصغرى. كان يعتقد في الأصل أنها أرجوانية أو بيضاء مع جذر نحيف متشعب – مثل تلك الموضحة هنا – ولكنها فقدت صبغتها الأرجوانية وأصبحت ملونة بالأصفر.

الجزر الحديث

Carrot2

حول المزارعون هذه الجذور الرقيقة البيضاء التي كانت لها نكهة قوية وزهرة كل موسمين، الى هذه الجذور البرتقالية اللذيذة الكبيرة التي تعد محصولًا شتويًا سنويًا.

الذرة البرية

teosinte ancestor of corn

ولعل المثال الأكثر شهرة في التربية الانتقائية هي الذرة الحلوة، التي تم تربيتها من نبات teosinte الذي كان بالكاد صالح للأكل. يذكر أن الذرة الطبيعية، الموضحة هنا، تم تدجينها لأول مرة في عام 7000 قبل الميلاد، وكانت جافة مثل البطاطا الخام، وفقا لمخطط المعلومات هذا من قبل جيمس كيندي، أستاذ الكيمياء.

الذرة الحديثة

Corn3

اليوم، يبلغ حجم الذرة أكثر من 1000 مرة مما كان عليه قبل 9000 سنة، ويسهل تقشيرها وزراعتها. أيضا، 6.6 في المائة منه يتكون من السكر، مقارنة مع 1.9 في المائة فقط في الذرة الطبيعية، وفقا ل جيمس كيندي. حوالي نصف هذه التغيرات حدثت منذ القرن الخامس عشر، عندما بدأ المستوطنون الأوروبيون في زراعة المحاصيل.

الخوخ البري

Peach1

كان الخوخ عبارة عن فاكهة صغيرة تشبه الكرز. تم تدجينه لأول مرة في حوالي 4000 قبل الميلاد من قبل الصينيين القدماء، ووفقا لكينيدي كان طعمها ترابي ومالح قليلا، “مثل العدس”.

الخوخ الحديث

Peach2

ولكن بعد آلاف السنين من الزراعة الأنتقائية، أصبح الخوخ أكبر بـ64 مرة، و 27 في المائة أكثر عصارة، و 4 في المائة أحلى.

لذا في المرة القادمة حين يخبرك فيها شخص ما أنه لا ينبغي لنا تناول الطعام الذي تم تعديله وراثيًا، يمكنك إخباره بأننا نفعل ذلك بالفعل.