هذه هي حمية “قوس قزح” التي سوف تساعدك على انقاص وزنك وتحسين صحتك

نرغب جميعًا في أن نكون انيقين ورشيقين، ولكن الأهم هو أن نكون بصحة جيدة. ليس عليك اتباع أنظمة حمية معقدة، فقط اتبع حمية قوس قزح. فقدان الوزن هو واحد من العديد من فوائد النظام الغذائي قوس قزح. وقد أثبتت الأبحاث أيضا أن مضادات الأكسدة والخواص القلوية من الفواكه والخضروات يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

لقد جمعنا في هذا المقال بعض الحقائق حول هذا النظام الغذائي المليء بالألوان وكيف يؤثر على صحتنا.

في الواقع تحتوي الفواكه والخضروات ذات الألوان المختلفة على أنواع مختلفة من المواد الغذائية. لذلك من المهم للغاية تناول جميع الألوان بشكل منتظم. النظام الغذائي قوس قزح هو خطة الأكل الوفيرة بجميع الألوان الغذائية.

القواعد بسيطة وسهلة التذكر. تناول 5 أكواب من الفواكه والخضار في 5 ألوان (الأحمر والأصفر والبرتقالي والأبيض والأخضر والأزرق والأرجواني) كل يوم.

خيارات الطعام الأحمر هي الفراولة، البطيخ، الجريب فروت الوردي، التوت، الشمندر، الأحمر، البصل الأحمر، الفجل، الطماطم، إلخ.

هذا النوع من الطعام غني بمضادات الأكسدة القوية وفيتامين B. على سبيل المثال، الريسفيراترول (في العنب الأحمر) له خصائص مضادة للالتهابات التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان. يساعد الليكوبين (في البطيخ، والجريب فروت الوردي، والطماطم) على مكافحة سرطان البروستاتا. يعتبر البيتاسيسين الذي يعطي الشمندر لونه الأرجواني عاملًا فعالًا لمنع السرطان.

الخيارات الغذائية الصفراء والبرتقالية هي الليمون، الجزر، اليقطين، الفلفل الأصفر، الذرة، التفاح الأصفر، الخوخ، المشمش، البطيخ، الأناناس، إلخ.

الأطعمة البرتقالية تحتوي على الكثير من البيتا كاروتين وفيتامين ج التي تعتبر رائعة لحماية بشرتك والأغشية المخاطية. كما يقلل بيتا كاروتين من مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وإعتام عدسة العين والتهاب المفاصل وتلف الأوعية الدموية. اللوتين هو عنصر آخر من الأطعمة الصفراء والبرتقالية. يعزز الرؤية وصحة العين، ويدعم وظيفة الدماغ، ويمكن أن يمنع السرطان.

خيارات الطعام الأبيض هي القرنبيط، البصل، الفجل، الثوم، إلخ.

تحتوي الأطعمة البيضاء على الزانثون الذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضاد للتخثر يمنع مرض القلب ويعزز جهاز المناعة.

البصل، على سبيل المثال، مضاد حيوي فعال الثوم يحتوي على الأليسين الذي يخفض نسبة السكر في الدم ويمنع الهجمات القلبية الوعائية. البصل والثوم لهما خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا. الفجل هو مدر للبول الطبيعي، فهو يساعد على تنظيف الكليتين وإزالة السموم من جسمك.

خيارات الطعام الأخضر هي السبانخ والخيار والبقدونس والليمون الحامض والكوسا والهليون والخس والأفوكادو والكيوي والتفاح الأخضر والبروكلي والبازلاء وغيرها.

الكلوروفيل الموجود في الأطعمة الخضراء يساعد على منع السرطان، التخلص من السموم في الكبد، والحفاظ على التحكم في الوزن. كما أنه يحمي بشرتك بسبب خصائصها المضادة للفيروسات.

الأطعمة الخضراء غنية بالكبريت المعدني للتخلص من السموم، فهي تزيل السموم من جسمك، وتمنع السرطان والتنكس البقعي. تحتوي الأطعمة الخضراء أيضًا على البوتاسيوم، مما يساعد على حماية قلبك. الثايلاكوديس في السبانخ تساعد على تعزيز فقدان الوزن وتقليل الرغبة في الأطعمة غير الصحية.

خيارات الطعام الأزرق والأرجواني هي الملفوف الأرجواني، الكشمش الأسود، الباذنجان، العنب البري، الخوخ، العنب الأرجواني، الخ.

الأطعمة الزرقاء والأرجوانية تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وتعد كبيرة بالنسبة للمسالك البولية. الأنثوسيانين في هذا النوع من الأطعمة يحارب التلف لخلاياك، ويشجع صحة القلب، ويقلل من الكولسترول، ويكافح السمنة، ويعزز الوظيفة الإدراكية.

إذا كنت في السوبر ماركت وتواجه صعوبة في تحديد الأطعمة التي يجب عليك الحصول عليها، فتذكر القاعدة – قم بالتسوق حسب اللون. عند ملء سلة التسوق الخاصة بك، تأكد من الحصول على الألوان الخمسة: الأحمر، الأصفر أو البرتقالي، الأبيض، الأخضر، والأزرق أو الأرجواني.

لا يعمل النظام الغذائي قوس قزح على تحسين صحتك وحمايتك من الأمراض المختلفة فحسب، بل يساعدك أيضًا على إنقاص الوزن. واحدة من المزايا الرئيسية لهذا النظام الغذائي هو أنك لا تحتاج إلى اتباع خطط وجبات معقدة. مجرد استبدال معظم الأطعمة غير الصحية مثل المعكرونة والبيتزا والكعك والوجبات السريعة مع الفواكه والخضروات. سيكون التحسن قادمًا.

هل تأكل ما يكفي من الفواكه والخضراوات الحمراء والصفراء والبرتقالية والأبيض والأخضر والأزرق والأرجواني؟ ما هو رأيك في النظام الغذائي لقوس قزح؟ دعنا نعرف أفكارك في التعليقات بالأسفل!

ترجمة: نسرين نزار

المصادر: 1