7 طرق طبيعية لعكس تسوس الأسنان

هل ما زلت تؤمن في الشخصية الكارتونية جنية الأسنان؟ حان الوقت للتوقف وتصنع جنيتك الخاصة! تتطلب أسنانك، تمامًا مثل أي جزء آخر من جسدك، اهتمامك ورعايتك المناسبة. إذا كنت لا تحب زيارة طبيب الأسنان، يمكنك محاولة منع تسوس الأسنان بنفسك. ينصح الأطباء بالجمع بين النظافة الممتازة للأسنان مع بعض التغييرات الغذائية البسيطة.

في هذه المقالة أدناه ستجد قائمة تتضمن مجموعة من الطرق البسيطة والطبيعية التي يمكنك القيام بها بنفسك لمنع تسوس الأسنان وعكس تسوسها.

1. تغيير عادات الأكل الخاصة بك

إن تغيير عاداتك الغذائية والتحول إلى نظام غذائي صحي يساعد دائمًا على تعزيز صحتك، بغض النظر عن هدفك. اقترحت دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية أن التغيير في النظام الغذائي يمكن في الواقع عكس تسوس الأسنان. نحن نعلم بالفعل أن استهلاك المنتجات الغنية بالسكر يؤدي إلى تسوس الأسنان وأن حمض الفايتيك يمكن أن يمنع امتصاص الكالسيوم. ومع ذلك، إذا قمت بتغيير عادات الأكل، قد لا تواجه مثل هذه المشاكل.

1. يجب الحصول على المزيد من الكالسيوم. لأنه مكون المبنى الرئيسي لعظامك وأسنانك. وحاول تناول منتجات الألبان كل يوم (الحليب واللبن والقشدة الحامضة والجبن).

2. اشرب المشروبات غير المحلاة. وتجنب شرب المشروبات الغازية والعصائر. يمكنك تجربة المياه البسيطة وعصائر الفاكهة الطبيعية والشاي غير المحلى. يحتوي الماء على الكثير من التأثيرات الجيدة على جسمك بما في ذلك الترطيب وزيادة تدفق اللعاب.

2. مضغ العلكة الخالية من السكر

قد يبدو الأمر ساخرًا، لكن مضغ العلكة الخالية من السكر يمكن أن يساعدك في الواقع على منع تسوس الأسنان. تحتوي العلكة الخالية من السكر على مكون يسمى إكسيليتول xylitol، وهي مادة طبيعية للتحلية. على عكس الطعام، لا يؤدي الإكسيليتول إلى نمو البكتيريا في فمك. بالإضافة إلى ذلك، عندما تمضغ العلكة، يملأ فمك باللعاب الذي يمكن أن يغسل بقايا الطعام بشكل طبيعي.

3. قم بتنظيف وتغيير فرشاة أسنانك بانتظام

ما الأداة الأكثر أهمية التي نستخدمها لتنظيف أسناننا؟ بالتأكيد فرشاة أسنان. ومع ذلك، عدد قليل من الناس يعرفون مدى أهمية اختيار فرشاة الأسنان الصحيحة.

1. دائما اختر فرشاة صغيرة أو متوسطة الحجم، وتأكد من أن شعيراتها يمكن أن تصل إلى شقوق الأضراس الخاصة بك حيث يمكن أن تبقى بقايا الطعام هناك بعد تناول الوجبات، واذ لم تكن فرشاتك هي المناسبة ستبقى هناك.

2. لا تستخدم الأغطية لفرشاة أسنانك لأنها قد تحتوي على كائنات دقيقة وبكتيريا. بدلًا من ذلك، اغسل الفرشاة بالماء بعد كل استخدام، واتركها لتجف في الهواء. ولا تترك الفرشاة في نفس الغرفة مثل المرحاض لأن البكتيريا البرازية يمكن أن ينتهي بها الأمر على فرشاتك!.

3. كما يجب تغيير فرشاة الأسنان بانتظام لأن شعيراتها تتدهور مع الوقت والاستخدام. ونتيجة لذلك، لا تقوم بتنظيف أسنانك جيدًا.

4. اتبع روتين أساسي للعناية بالأسنان

قد تبدو وكأنها نصيحة مبالغ بها، لكنها ضرورية بالفعل. طبقاً للرابطة الدولية لصحة الأسنان، فإن 42٪ من البالغين يستخدمون فقط فرشاة أسنان لتنظيف الفم. في بعض الأحيان. إذا كنت تريد أن تحمي أسنانك من التسوس المبكر، قم بتضمين الخطوات التالية في روتين العناية بأسنانك في الصباح وقبل الذهاب إلى السرير.

1. نظف أسنانك لمدة دقيقتين على الأقل مرتين في اليوم. حاول تنظيف جميع أسنان أسنانك بالفرشاة حتى الوصول إلى الزوايا الأبعد.

2. نظف اسنانك بالخيط. في بعض الأحيان، حتى التنظيف بالفرشاة لا يعمل بشكل جيد. استخدم الخيط لسحب أي طعام متبق من تحت اللثة، وحاول الوصول إلى الجراثيم العالقة هناك.

3. استخدام غسول الفم. أي غسول للفم له تأثير مضاد للبكتيريا ويساعدك على التخلص من أي بكتيريا متبقية في فمك. لا تشطف فمك بالماء – سيستمر التأثير لفترة أطول.

5. زيارة طبيب أسنان للتنظيفات العادية

نحن نعلم أن الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان ليست هي الإجراء الأكثر إمتاعًا، ولكن من الأفضل دائمًا منع حدوث مشكلة بدلاً من معالجتها. بغض النظر عن مدى نظافة أسنانك، ستكون هناك دائمًا مناطق يصعب الوصول إليها.

سوف ينظف طبيب الأسنان المناطق بالقرب من خط اللثة على الجزء الخلفي وأمامي من أسنانك لإزالة أي لويحات وتيرار. التنظيف المنتظم هو خطوة مهمة جدًا في مكافحة التسوس. كثير من الناس يقولون إنهم يستمتعون بالتنظيفات والشعور السلس الجميل لأسنانهم بعد التنظيف. تأكد من حجز موعد على الأقل مرة أو مرتين في السنة.

6. إضافة المكملات الغذائية والفيتامينات لنظامك الغذائي

لقد ناقشنا بالفعل خطوة إزالة الحلوى والحلويات من نظامك الغذائي، ولكن هناك شيء آخر يمكنك فعله لمساعدة اللعاب في مكافحة اللويحة السنية. الفيتامينات ضرورية لصحة أسنانك.

1. لتعزيز اللعاب بالفيتامينات، تحتاج إلى استهلاك الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والمكسرات والخضروات. أفضلها هي التفاح والموز وبراعم بروكسل والبازلاء.

2. تناول أطعمة الحبوب الكاملة. تحتوي على الكثير من فيتامين B والحديد. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الحبوب الكاملة على المغنيسيوم، وهو معدن يساعد على امتصاص الكالسيوم وتقوية أسنانك.

3. أكل المأكولات البحرية في كثير من الأحيان إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من فيتامين D من وجبات الطعام الخاصة بك. يعتبر سمك السلمون وسمك الرنكة والتونة المعلبة والسردين مصدرا كبيرا لفيتامين D.

7. حاول تناول زيت جوز الهند

هل تريد أن تعرف طريقة أخرى جيدة لاستخدام زيت جوز الهند؟ يمكنك محاولة استخدام جوز الهند لحماية أسنانك بشكل طبيعي من التسوس. يمتص زيت جوز الهند البكتيريا من أسنانك وبطبيعة الحال يشفيها. ببساطة تناول ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وابقها في الفم لمدة 20 دقيقة حتى يتحول اللعاب والزيت إلى اللون الأبيض الحليبي. لا تبتلعها – انها بسيطة جدا لكنها فعالة جدا!

لا يؤدي زيت جوز الهند إلى عكس تأثيرات تسوس الأسنان، ولكنه يساعد على منع تسوس الأسنان. بالمناسبة، يعمل بفعالة أكثر بمرتين من تفريش الأسنان والخيط.

المصادر: 1