كيفية إبطاء الشيخوخة والبقاء أصغر سنا لفترة أطول

نحن جميعا نريد أن نبقى صغارًا لأطول فترة ممكنة، سواء بالنسبة لصحتنا أو مظهرنا. واختبر فريق علمي حوالي ألف شخص في الثامنة والثلاثين من العمر ووجدوا أن بعضهم كانوا كأنهم في العشرينات من العمر، بينما بدا أن الآخرين لديهم حالات صحية كما لو أنهم كبار. ووفقًا للدراسة، فإن الوراثة لا تمثل سوى 20٪ من عمر الأشخاص، بينما تلعب العوامل البيئية ونمط الحياة دورًا أكبر بكثير.

لقد جمعنا بعض الطرق لمساعدتك للبقاء أصغر سنا.

1. سيطر على مستوى التوتر لديك

اكتشفت الحائزة على جائزة نوبل إليزابيث بلاكبيرن أن التيلوميرات (نهايات الكروموسومات) مسؤولة فعليًا عن عمليات الشيخوخة في خلايانا. كلما كانت تيلوميرات أقصر، كلما تقدمنا في العمر. يؤدي الضغط المزمن إلى تيلوميرات أقصر، وهذا هو السبب في أهمية إدارة مستويات التوتر لديك.

التأمل هي واحدة من أفضل الطرق لخفض مستويات التوتر لديك وتشعر بمزيد من الاسترخاء. كما أنه يساعد على منع تقصير التيلوميرات. قم بالتسجيل في فصل يوغا وتعلم كيفية التخلي عن المواقف والأفكار السلبية.

2. أحط نفسك مع من تحب

كما أثبت بحث بلاكبيرن أن الأشخاص الذين يعيشون في مجتمعات آمنة وصديقة لديهم تيلوميرات أطول. لذا استثمر منطقتك واستفد من ذلك.

وأظهرت دراسة أخرى أن المتزوجين وأولئك الذين يحافظون على صداقات قديمة لديهم أيضاً تيلوميرات أطول ، مما يعني أنهم يكبرون أبطأ قليلاً من الآخرين. لقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن العدد الأمثل من الأصدقاء الذين نحتاجهم للبقاء بصحة جيدة هو ستة.

3. تناول أقل، وعش لفترة أطول

إن تقييد السعرات الحرارية، والذي يعني بشكل أساسي تناول كميات أقل من الطعام، دون سوء التغذية يمكن أن يبطئ عملية الأيض البشري ويساعدنا على البقاء أصغر لمدة أطول. لاحظ الباحثون مجموعتين من القرود لمدة عامين. توصلوا إلى استنتاج مفاده أن القرود التي كانت تعتمد على نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية عاشت لفترة أطول وبقيت أكثر صحة.

يمكنك أيضا ضبط نظامك الغذائي. حاول تجنب جميع أنواع الأطعمة المصنعة لأن الفوسفات المضاف إلى الأطعمة المصنعة تسرع من عملية الشيخوخة. بدلا من ذلك، تأكد من تضمين الأطعمة المضادة للشيخوخة في نظامك الغذائي مثل العنب البري والشوكولاتة الداكنة والمكسرات والتين والسلمون والأفوكادو والكركم، وما إلى ذلك. وبذلك، ستقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وحماية بشرتك ومنظرك، ودعم الوظيفة المعرفية، وتحسين صحة الأمعاء.

أظهرت دراسة حديثة من جامعة سكرانتون أن الجوز يحتوي على مضادات الأكسدة الأكثر مقاومة للشيخوخة. تناول 3 أنواع من الجوز يوميًا يساعدك على البقاء بصحة جيدة. أيضا، حاول الحد من تناول السكريات المضافة والتوقف عن شرب الصودا والكحول.

4. نشط دماغك

ممارسة الرياضة مهمة، لكن لا تنس تدريب دماغك. قراءة الكتب ودراسة اللغات الأجنبية وممارسة الألعاب التي تتضمن نشاطًا عقليًا. من خلال جعل عقلك يعمل بنشاط، يمكنك إبطاء عملية الشيخوخة. أظهرت الدراسات الحديثة أن التعلم يزيد من عدد الخلايا العصبية التي تساعد الدماغ على البقاء أصغر سنا.

5. حاولي استعمال مستحضرات التجميل الطبيعية

حاولي ارتداء مكياج أقل لأن البارابين المستخدم في مستحضرات التجميل يمكن أن يعطل الإستروجين ويرمي خصوبة النساء الطبيعية إلى الشيخوخة المبكرة. يمكنك التبديل إلى مستحضرات تجميل طبيعية بدلاً من ذلك. إذا كنت من مدمني الماكياج، فاحرصي على تنظيف وجهك جيداً كل يوم.

6. التشمس لمدة 15 في اليوم

في الوقت الحاضر، تقنعنا جميع المجلات النسائية بأن استخدام واقي الشمس أمر لا يمكننا تخطيه حتى خلال فصل الشتاء. على الرغم من أن أبحاث السرطان في المملكة المتحدة تقترح أن ننفق حوالي 15 دقيقة في الشمس حول منتصف النهار دون أي واقي من الشمس. هذا سيساعدك على الحصول على فيتامين (د) دون التعرض لخطر الإصابة بسرطان الجلد.

7. الرقص في كثير من الأحيان

أظهرت دراسة جديدة أن الرقص هو واحد من أكثر أنواع التمرينات فعالية التي يمكن أن تعكس عملية الشيخوخة. الرقص، وخاصة تغيير الوضعيات بشكل مستمر، يمكن أن يعزز عمل الحصين ويساعدك على إبطاء الشيخوخة.

8. الذهاب إلى السرير بوقت مبكر

وجود نظام النوم الصحيح مهم جدا. يقول الخبراء أن النوم الذي نحصل عليه بين الساعة الحادية عشرة مساءً والثانية صباحاً مسؤول عن التغذية والتجديد، ولهذا السبب يجب أن تنام في الساعة الحادية عشرة مساءً أو قبل ذلك. من الناحية المثالية، يجب على الشخص الحصول على 7-8 ساعات من النوم في الليلة. يؤثر عدم النوم المزمن ليس فقط على الطريقة التي نشعر بها، ولكن أيضًا على الطريقة التي نبدوا بها.

المصادر: 1