30 حقيقة مثيرة للاهتمام عن الساموراي

يبدو أن شيئا ما عن الساموراي يسحر خيال كل جيل متتالي بنفس القدر الذي كان عليه من قبل. هؤلاء المحاربون من زن عاشوا وفق ميثاق شرف صارم، كجزء من النبلاء العسكريين الذين حكموا اليابان الإقطاعية، خلال الفترة الزمنية نفسها التي مرت بها أوروبا في العصور الوسطى الخاصة بها (حوالي القرن التاسع إلى القرن الرابع عشر).

وصل الساموراي إلى ذروة قوتهم في القرن الثاني عشر، مع بداية أول ديكتاتورية عسكرية في البلاد (المعروفة باسم شوغونات). كخدم للاسياد العظماء .وساندوا السلطة من ال [شوغون] وأعطوه القوة لحكم الميكدو(الامبراطورية). وكانو سيهيمنون على الحكومة اليابانية ومجتمعها حتى تم الغاء النظام الاقطاعي بسبب استرجاع ميجي عام 1868

في هذه الأثناء جاءوا أيضًا لتطوير مواقفهم الثقافية الفريدة من نوعها تجاه كيفية تعريف الانسان للحياة “الجيدة” وعيشها. في ذروتهم، تم تدريب الساموراي على التكتيكات العسكرية والقراءة والكتابة والمنطق والقتال المسلح … كلهم ​​في سن مبكرة. كانوا مشهورين بانضباطهم، وذكائهم، وشجاعتهم، ونتيجة لذلك لا تزال تعاليمهم شائعة اليوم، في الحياة اليومية وفي فنون الدفاع عن النفس اليابانية الحديثة.

إليك بعض الأشياء التي قد لا تعرفها عن هؤلاء المقاتلين الأسطوريين.

Samurai facts

30. يعيشون وفقا لقانونهم أو مدوناتهم المتفق عليها

اتبع الساموراي عرفا يسمى “بوشيدو”، والذي يترجم إلى اللغة الإنجليزية على أنه “طريق المحارب”. كان (يشبه) في أخلاقياته مفهوم الفروسية في التقليد الأوروبي.

من المثير للاهتمام انه وعلى الرغم من أن نمط حياة بوشيدو شوهد لدى الساموراي منذ بدايتهم كأمر، إلا أن المصطلح نفسه دخل حيز الاستخدام في الفترة ما بين القرنين السادس عشر والعشرين. خلال تلك الفترة الزمنية، ناقش العلماء المعايير الدقيقة للمصطلح، مع الاعتراف بجذوره في الممارسات الثقافية القديمة التي مارسها الساموراي منذ قرون.

Samurai facts

29. يموت وفق المدونة

إذا فشل الساموراي في إتباع نمط بوشيدو أو تم القبض عليه من قبل العدو، فقد كان من المتوقع أن يرتكبوا طقوسًا انتحارية في عملية تعرف باسم سيبوكو، والتي تضمنت اخذ حياته بيده يليها قطع الرأس من قبل خادم. وقد اعتبر ذلك طريقة مشرفة للغاية للموت … وإن كانت فوضوية إلى حد ما.

في كتابه الأكثر مبيعاً، ساموراي: عالم المحارب، وصف المؤرخ ستيفن تيرنبول الدور العملي والروحي لسيبوكو في فيودال اليابان على النحو التالي:

في عالم المحارب، كان سيبوكو عملاً شجاعًا كان مثيرًا للإعجاب فالساموراي الذي تعرض للهزيمة أو الإساءة أو الإصابة بجروح قاتلة. كان يعني أنه يجب أن ينهي حياته بمسح عاره والموت بسمعة سليمة . طعن النفس أظهر روح الساموراي في أكثر الطرق درامية، لكنه كان طريقة مؤلمة للغاية وغير سارة للموت، وأحيانا قد يطلب الساموراي الذي كان يطعن نفسه من رفيقه المخلص أن يقطع رأسه في لحظة العذاب .

Samurai facts

28. أنيق

على الرغم من أن العديد من الناس يعتقدون أن الساموراي كانت قوة محاربة صغيرة من النخبة، مثل عصابات البحارة في العصر الحديث، إلا أنهم كانوا في الواقع طبقة اجتماعية كاملة في حد ذاتها. في ذروة قوتهم، ما يصل إلى 10 ٪ من سكان اليابان كانوا من الساموراي.

Samurai facts

27. الثياب هي من تصنع الساموراي

كان الساموراي صانعي أسلوب، لهم بصمتهم على موضة العصر. على الرغم من أن ملابسهم كانت متقنة، فقد تم تصميم كل جانب من جوانبها لتناسب احتياجاتهم كمحاربين. تألفت ملابسهم المعتادة من بنطلونات “هاكاما” واسعة و “كيمونو” أو “هيتاتاري”، وهي سترة ذات جزأين تركت الأذرع حرة ويمكن إزالتها بسرعة في حالة حدوث هجوم مفاجئ. كان إحساس الساموراي بالأناقة بنفس درجة سيوفهم.

Samurai facts

26. الشعر للاعلى

ربما كان الجانب الأكثر تميزًا في أزياء الساموراي هو تصفيفة الشعر “Chonmage”، والتي نسميها اليوم بالعقدة العليا.

على الرغم من أن المظهر له جانب جمالي، إلا أن النية الأصلية لأولئك الذين ارتدوه كانت عملية: حيث ساعدت عقدة الشعر العالية في مؤخرة الرأس على إبقاء خوذة الساموراي أثناء مشاركته في القتال.

Samurai facts

25. حلاقة مريحة

بالإضافة إلى الطوق العلوي، كان الساموراي يحلق رأسه بشكل جزئي ليجعله أكثر راحة لارتداء خوذة.

هنا نجد الفرق بين اختيارات تسريحة الساموراي الحقيقية، والتسريحة المضحكة للرجال مقلدي الموضة الذي تراهم في ستاربكس حول العالم: في حين أن الساموراي كانا أكثر استعدادا للتضحية بشعرهم واسلوبهم للتأهب للمعركة، نرى اغلب مقلدي الموضة اللذين يتبعون قصة العقدة العليا مستعدين لفقد عضو على قص شعرهم وقد يضعو أقفال للحفاظ عليها بعناية.

Samurai facts

24. الشرق يلتقي الغرب..باستثناء توم كروز

على الرغم من ندرة ذلك الا ان الغربيين يمكن أن يصبحوا أيضاً من الساموراي، بشرط أن يكونوا قد حصلوا على دعم الدايميو (اللورد الإقليمي) أو الشوغون (أمير الحرب). يعرف التاريخ أربعة رجال غربيين منحوا هذا الشرف: المغامر ويليام آدمز، وزميله جان جوستين فان لودنشتاين، وضابط البحرية يوجين كولاش، وتاجر الأسلحة إدوارد شنيل.

Samurai facts

23. ذكريات Onna-Bugeisha

على الرغم من أن مصطلح “الساموراي” هو مصطلح ذكوري إلا أن طبقة البوشي الياباني (الطبقة الاجتماعية التي أدت إلى ظهور الساموراي) شملت أيضًا النساء اللواتي تلقين تدريبات عسكرية مماثلة. كانت تسمى هؤلاء النساء “Onna-Bugeisha”، وكانوا يشاركون في القتال جنبا إلى جنب مع نظرائهم من الذكور.

Samurai facts

22. مجرد نصيحة

كان السلاح المفضل لسيدات الساموراي هو naginata الرمح بشفرة منحنية شبيهة بالسيف كانت متعددة الاستعمالات بشكل لا يصدق، ولكنها كانت خفيفة نسبيًا أيضًا.

Samurai facts

21. معركة الجنسين

على الرغم من ندرة تقارير الساموراي الإناث في النصوص التاريخية، تشير الأبحاث الحديثة إلى أن النساء اليابانيات شاركن في المعارك في كثير من الأحيان. وكشفت اختبارات الحمض النووي أن 35 من 105 جثة من موقع معركة سينبون ماتسوبارو في عام 1580 كانت من الإناث. أسفرت ساحات المعارك التاريخية الأخرى عن نسب مماثلة.

Samurai facts

20. تمثال في حركة

على الرغم من التفاصيل المزخرفة لدرع الساموراي، والتي يمكن أن تجعل المجموعة تبدو أشبه بزخارف متقنة مما هي دروع فعلية. فإن كل قطعة تخدم غرضًا واضحًا. وعلى عكس درع الفارس الأوروبي، تم تصميم درع الساموراي للحركة.

Samurai facts

19. إخفاء رأسك

كانت خوذة كابوتو هي الجزء الأكثر تعقيدا في درع الساموراي. صُنع الوعاء من صفائح معدنية مُثبتة، وتم حماية الوجه والجبين بواسطة الدروع التي كانت ترتكز خلف الرأس وتحت الخوذة، وجزء حامي الرقبة يعمل على حماية مرتديه من السهام والسيوف. هذا أمر جيد، لأنه لا يوجد الكثير مما يمكن أن يفسد يوم الساموراي أكثر من سهم في الرقبة.

Samurai facts

18. فقط للرقبة منه

كان جزء حامي الرقبة على خوذة دارث فيدر مستوحى بالفعل من خوذة كابوتو الساموراي. فيدر نفسه، من ناحية أخرى كان مُلهَماً بفقدان الحب الكبير وجميع أجزائه في بركان.

Samurai facts

17. صنع وجوه

احتوت العديد من خوذات الساموراي على الحلي المميزة و القابلة للانثناء بما في ذلك الأقنعة ذات الملامح الشيطانية التي عملت على حماية الوجه وتخويف العدو.

Samurai facts

16. أخذ الفضل

إذا كنت تبحث عن أدلة تثبت أن دروع الساموراي كانت أكثر من مجرد مظاهر، فقط ألقي نظرة على التأثير الذي أحدثته تصاميمها في الحروب الحديثة.

على سبيل المثال، تم تصميم أول سترة واقية حديثة (تم بناؤها بواسطة مهندسين للجيش الأمريكي) بشكل كامل تقريبًا على خطوط دروع الساموراي عالية الجودة.

Samurai facts

15. أشياء قاتلة تأتي في مجموعات صغيرة

على الرغم من أن دروعهم جعلتهم يبدون مهيبين، فإن الساموراي كانوا في الواقع قصارا مع متوسط ​​طول الساموراي في القرن السادس عشر كان 5’3 إلى 5’5

Samurai facts

14. مباشرة إلى الهدف

حمل الساموراي في الأصل سيفا يدعى “chokuto”، وهو في الأساس نسخة أصغر وأقل حجما من السيوف المستقيمة التي استخدمها الفرسان الأوروبيون في العصور الوسطى.

Samurai facts

13. صياغة المنحنيات

ومع تقدم تقنيات صناعة السيف، أصبحت السيوف التي استخدمها الساموراي أكثر تقوسًا، وتطورت في النهاية إلى السيوف المعروفة كاتانا وربما هي واحدة من أشهر السيوف في العالم.

Samurai facts

12. متاعب مزدوجة

عادة ما يتم إقران سيوف الكاتانا مع شفرة أصغر تسمى واكيزاشي. كان الزوج يعرف باسم دايشو.

Samurai facts

11. قتال أذكى

على الرغم من أن الساموراي قاتلوا باستعمال سيوف الكاتانا، إلا أن السيوف لم تكن الأسلحة الوحيدة المتاحة لهم. كما ان القتال الفردي البطولي افسح المجال لتكتيكات جماعية ذكية، وأصبح الرمح سلاحا أكثر شيوعا.

وسرعان ما بدا الساموراي باعتماد ال Yumi، وهي مجموعة كبيرة ومتنوعة بشكل لا يصدق من الأقواس الطويلة، والتي كانت تقريبًا تقف دائمًا أطول من مستخدمها. عادة ما تكون هذه الأقواس مصنوعة من الخيزران المصقول، وقد تم تصميمها لتكون غير متماثلة. إن النظريات التي تفسر لماذا تم بناؤها بهذه الطريقة تكثر، لكن أحد المبررات الأكثر إلحاحًا هو أن الزنبرك الإضافي يجعل من الممكن لراميًا موهوبًا أن يطلق السهام بينما يجلس أو يركع.

Samurai facts

10. هذا هو بندقيتي

وبالحديث عن اختراع البارود، تخلى الساموراي عن الأقواس مؤيدين الأسلحة النارية والمدافع، مع سلاح المسافات الطويلة المفضل تانغاشيما وبندقية فلينتلوك التي تحظى بشعبية بين الساموراي في عصر إيدو.

Samurai facts

9. قالب الروح

يشير Bushido (رمز الساموراي) إلى أن روح الساموراي في سيوف الكاتانا، مما يجعله أهم سلاح يحمله.

Samurai facts

8. الرباط الخاص بين الطالب والمدرس

مثل الاسبرطيين كان الساموراي منفتحين للغاية عندما يتعلق الأمر بالعلاقات الجنسية المثلية. في الواقع، تم تشجيع الممارسة (المعروفة باسم wakashudo) من الساموراي من ذوي الخبرة مع الشباب في التدريب حيث كانت شائعة للغاية.

Samurai facts

7.التعليم الجيد هو افضل سلاح

كانت غالبية طبقة الساموراي متعلمين بشكل جيد، حيث كانت مستويات معرفة القراءة والكتابة والمهارات الرياضية عالية جدا، خاصة بالمقارنة بالأوروبيين في نفس الفترة الزمنية.

يمكنك أن تقول أنهم كانوا على دراية جيدة بالروايات الثلاثة: readin ‘و’ rithmetic و rippin ‘خارج قلوب أعدائهم.

Samurai facts

6. الفنون والحرف

بالاضافة إلى القراءة والرياضيات، كانت مدونة بوشيدو تملي على الساموراي ان يكونو ذوي خبرة جيدة في الفنون، وشاركوا في عدد من المساعي الفنية بما في ذلك الشعر، والحدائق الصخرية، واللوحات الحبرية، وترتيب الزهور، ومراسم الشاي. وقبل أن تقوم بعمل أي تعليقات مثيرة حول ترتيب الزهور، تذكر فقط أن هؤلاء الرجال لديهم سيوف ويعرفون كيفية استخدامها.

Samurai facts

5.الدم المختلط

في حين أن اليابانيين كانوا معروفين بشكل قضائي عندما يتعلق الأمر بنقاء العرق، كان الساموراي يتسلل إلى حد كبير من ذوي البشرة الفاتحة و ذوي البشرة الفاتحة، مما يوحي بأنهم ربما ينحدرون من مجموعة عرقية تسمى الأينو، الذين، من سخرية القدر، كانوا يعتبرون أقل شأنا من قبل اليابانيين وكانوا في كثير من الأحيان موضوع التمييز.

إنه لأمر مدهش ما يمكن أن يقدمه التدريب العسكري الصارم والتسليح لإلهام رأي افضل عنك.

Samurai facts

4. الكثير من الأسماك

بالنسبه للساموراي عادة ما يكون الزواج من قبل طرف ثالث من نفس أو أعلى رتبة. ويتزوج معظم مقاتلي الساموراي النساء من عائلات الساموراي لكن كان من الممكن أن يتزوج الساموراي من ذوي المكانة المنخفضة من العوام. في تلك الحالات، يتم جلب المهر من قبل المرأة للقضاء على الديون، وإنشاء الأسرة الجديدة، وشراء طن من السوشي.

Samurai facts

3. قرارات الإنفصال

كان الطلاق مسموحًا به، ولكنه نادرًا، لأنه أولاً يحرج الطرف الثالث الذي رتب الزواج، وكذلك لأن الساموراي سيضطر إلى إعادة المهر. لا شيء يمنع الطلاق أكثر مثل الاضطرار إلى إعطاء المبالغ المستردة.

Samurai facts

2. الساموراي الأخير

يمكن القول بأن معركة الساموراي النهائية كانت في عام 1877 أثناء تمرد ساتسوما في معركة هيمروياما. بعد ذلك، تم تنصيب حكومة جديدة ألغت فصل الساموراي.

Samurai facts

1. القلم أقوى من السيف

وبسبب تعليمهم، وضع العديد من الساموراي سيوفهم واختاروا أقلامهم، مما جعلهم ينتقلون من كونهم محاربين إلى مراسلين وكتاب، حتى أن بعضهم أنشأ شركات صحف. وفهموا أن الحقيقة أقوى من السيف.

Samurai facts

ترجمة: نسرين نزار

المصادر: 1