14 علامة تشير إلى أنك أكثر ذكاء مما تعتقد

من الطبيعي أن تريد معرفة كيف تظهر أمام الاخرين، هذا صحيح بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالذكاء.

في ما يلي 14 سمة وسلوكًا شائعًا فقط لدى الأشخاص الأكثر ذكاءً.

1. لا يتشتت انتباهك بسهولة

يقول فرانك زهو “إن الأشخاص الذين يمكنهم التركيز لفترة طويلة والابتعاد عن الإلهاء” هم أذكياء للغاية. كدليل يشير إلى ورقة نشرت في مجلة علم الأحياء الحالي في 2013.

تصف الورقة دراستان صغيرتان بأن الأشخاص الذين حصلوا على درجات أعلى في اختبار الذكاء كانوا أبطأ في التعرف على حركات الخلفية الكبيرة في الصورة. من المحتمل أن يكون ذلك بسبب تركيزهم على أهم المعلومات وتصفية الباقي.

2. أنت بومة الليل

فكلما كنت أكثر ذكاءً، كلما ازددت ميلاً للبقاء في الساعات الأولى من الصباح، وفقاً للبحوث.

نظرت إحدى الدراسات، التي نشرت في عام 2009 في مجلة الشخصية والفوارق الفردية، في العلاقة بين معدل الذكاء في مرحلة الطفولة وعادات النوم بين الآلاف من الشباب. ومن المؤكد أن الأفرادً الأكثر ذكاءً قالوا إنهم ناموا واستيقظوا في وقت متأخر في أيام الأسبوع وعطلات نهاية الأسبوع.

في دراسة أخرى نُشرت في عام 1999 في نفس المجلة، نظرت في حوالي 400 من منتسبي القوات الجوية الأمريكية وأظهرت نتائج مماثلة.

3. أنت قابل للتكيف

لاحظ العديد من مستخدمي Quora أن الأشخاص الأذكياء يتمتعون بالمرونة وقادرين على الازدهار في ظروف مختلفة. وكما كتبت دونا ف. هاميت فإن الأشخاص الأذكياء يتكيفون مع “إظهار ما يمكن عمله بغض النظر عن المضاعفات أو القيود المفروضة عليهم”.

الأبحاث النفسية الحديثة تدعم هذه الفكرة. تعتمد الذكاء على قدرتك على تغيير سلوكياتك الخاصة للتعامل بشكل أكثر فعالية مع بيئتك، أو إجراء تغييرات على البيئة التي أنت فيها.

4. أنت تفهم مقدار ما لا تعرفه

أذكى الناس قادرون على الاعتراف عندما لا يكونوا على دراية بمفهوم معين. وكما كتب جيم وينر، فإن الأشخاص الأذكياء “لا يخافون القول:” لا أعرف. ” إذا كانوا لا يعرفون ذلك، يمكنهم تعلم ذلك. ”

ملاحظات وينر مدعومة بدراسة كلاسيكية أجراها جوستين كروجر وديفيد دونينج، نشرت في مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي، والتي وجدت أن كلما كنت أقل ذكاء، كلما بالغت في تقدير قدراتك المعرفية.

في إحدى التجارب، على سبيل المثال، أظهر الطلاب الذين سجلوا في الربع الأدنى في اختبار تم تكييفه من LSAT تقديرًا لعدد الأسئلة التي اجابوا عليها بنسبة 50٪ تقريبًا. في هذه الأثناء، فإن أولئك الذين سجلوا في الربع الأعلى قللوا قليلاً من عدد الأسئلة التي أجابوا عليها.

5. لديك فضول لا يشبع

ويقال إن ألبرت أينشتاين قال، “ليس لدي مواهب خاصة، فأنا فقط أشعر بفضول شديد.”

أو كما يقول كيزيوربور ألاس: “سمح الناس الأذكياء لأنفسهم أن يصبحوا مفتونين بالأشياء التي يعتبرها آخرون أمرا مفروغا منه”.

تشير دراسة نشرت في عام 2016، في مجلة الفروق الفردية، إلى أن هناك صلة بين ذكاء الطفولة والانفتاح على التجربة – التي تشمل الفضول الفكري – في مرحلة البلوغ.

تبع العلماء الآلاف من الأشخاص الذين ولدوا في المملكة المتحدة لمدة 50 عامًا، وتعلموا أن الأطفال في سن 11 عامًا الذين سجّلوا درجات أعلى في اختبار معدل الذكاء، أصبحوا أكثر انفتاحًا على التجربة عند 50 عامًا.

6. أنت منفتح

الأشخاص الأذكياء لا يغلقون أنفسهم أمام الأفكار أو الفرص الجديدة. كتب هاميت أن الأشخاص الأذكياء “على استعداد لقبول وجهات النظر الأخرى من خلال القيمة والعقلية الواسعة”، وأنهم “منفتحون على حلول بديلة”.

ويقول علماء النفس إن الأشخاص المنفتحين – الذين يبحثون عن وجهات نظر بديلة ويزنون الأدلة إلى حد ما – يميلون إلى تسجيل درجات أعلى في اختبار SAT وفي اختبارات الذكاء.

في الوقت نفسه، يحرص الأشخاص الأذكياء على الأفكار والآراء التي يتبنونها.

“العقل الذكي لديه نفور قوي من قبول الأشياء على القيمة الاسمية، وبالتالي يمتنع عن الاعتقاد حتى يتم تقديمه مع أدلة وافرة”، كما يقول ألاس.

7. أنت تحب صحبتك

يشير ديبنكر تريهان إلى أن الأشخاص الأذكياء يميلون إلى أن يكونوا “فرديين للغاية”.

ومن المثير للاهتمام أن الأبحاث الحديثة التي أجرتها مجلة British Journal of Psychology تشير إلى أن الأشخاص الأذكياء يميلون إلى الحصول على قدر أقل من الرضا مما يفعله معظم الناس من التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء.

8. لديك قدرة عالية التحكم في النفس

يكتب زهير علي أن الأشخاص الأذكياء قادرون على التغلب على الاندفاع عن طريق “التخطيط، توضيح الأهداف، استكشاف الاستراتيجيات البديلة، والنظر في النتائج قبل أن يبدأوا”.

وجد العلماء صلة بين ضبط النفس والذكاء. في إحدى الدراسات عام 2009، التي نُشرت في مجلة Psychological Science، كان على المشاركين الاختيار بين مكافأتين ماليتين: دفعة صغيرة على الفور أو دفعة أكبر في تاريخ لاحق.

وأظهرت النتائج أن المشاركين الذين اختاروا دفع أكبر في وقت لاحق – أي أولئك الذين لديهم مزيد من السيطرة على الذات – أحرزوا بشكل عام أعلى في اختبارات الذكاء.

يقول الباحثون الذين يقفون وراء هذه الدراسة إن إحدى مناطق الدماغ – القشرة الأمامية الأمامية – قد تلعب دورًا في مساعدة الأشخاص على حل المشكلات الصعبة وإظهار ضبط النفس أثناء العمل نحو تحقيق الأهداف.

9. انت حقا مضحك

يشير ادفيتا باهاني إلى أن الأشخاص ذوي الذكاء العالي يميلون إلى أن يكون لديهم شعور كبير بالفكاهة.

يتفق علماء جامعة نيو مكسيكو. ووجدت إحدى الدراسات التي أجراها أن الأشخاص الذين كتبوا تعليقات كرتونية مضحكة اكثر سجلوا درجات أعلى في مقاييس الذكاء اللفظي. ووجدت دراسة أخرى أجراها أن الكوميديين المحترفين سجلوا درجات أعلى من المتوسط على مقاييس الذكاء اللفظي.

10. أنت حساس تجاه تجارب الآخرين

يقول أحد مستخدمي Quora: “يستطيع الأشخاص الأذكياء” الشعور بما يفكر فيه شخص ما أو يشعر به.

يجادل بعض علماء النفس بأن التعاطف، كونه منسجمًا مع احتياجات ومشاعر الآخرين والعمل بطريقة حساسة لتلك الاحتياجات، هو مكون أساسي في الذكاء العاطفي. عادةً ما يكون الأفراد ذوا الذكاء العاطفي مهتمين جدًا بالتحدث إلى أشخاص جدد ومعرفة المزيد عنهم.

11. يمكنك ربط المفاهيم التي تبدو غير ذات صلة

اقترح العديد من مستخدمي Quora أن الأشخاص الأذكياء قادرون على رؤية أنماط لا يستطيع الآخرون رؤيتها. ذلك لأنهم يستطيعون أن يقارنوا بين أفكار متباينة على ما يبدو.

كما تلاحظ أستوريا أبريل: “هل تعتقد أنه لا توجد علاقة بين الساشيمي والبطيخ؟ قد تكون مخطئًا. كلاهما يتم تناولهما نيئًا وباردًا”.

من المثير للاهتمام أن الصحفي تشارلز دوغيغ يقول إن جعل هذه الأنواع من الاتصالات هي السمة المميزة للإبداع (والتي يمكن أن ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالذكاء اعتمادًا على من تطلبه). درس دوغيغ العملية التي من خلالها ديزني طورت فيلمها “فروزن” الذي حقق نجاحًا كبيرًا، وخلصت إلى أن الفيلم يبدو ذكياً وأصليًا لأنه “يأخذ أفكارًا قديمة ويدفعها معًا بطرق جديدة”.

12. أنت تؤجل الكثير

يقول ماهيش جاركوتي إن الأشخاص الأذكياء من المرجح أن يبطئوا من المهام اليومية، ويرجع ذلك أساسًا إلى أنهم يعملون على أشياء أكثر أهمية.

هذا اقتراح مثير للاهتمام – ولكن بعض العلماء قد يقولون إن الأشخاص الأذكياء يساومون حتى في العمل الذي يجدونه مفيدًا. يشير عالم النفس في وارتن آدم جرانت إلى أن التأجيل هو مفتاح الابتكار، وأن ستيف جوبز استخدمه بشكل استراتيجي.

وكما أخبر جرانت راشيل جيليت من Business Insider، “لقد كان الوقت الذي كان يؤجل فيه ستيف جوبز الأمور والإحساس بالإحتمالات هو الوقت الذي تأتيه فيه أفكار أكثر ابداعا، بدلاً من الغوص مع الأكثر تقليدية، والأكثر وضوحًا، الأكثر شهرة “.

13. أنت تفكر في الأسئلة الكبيرة

ووفقًا لرام كومار، “يتساءل الأفراد الأذكياء كثيرًا عن الكون وعن معنى الحياة”. ما هو أكثر من ذلك، يكتب كومار، “هم دائما يسألون ما هو الهدف من كل شيء؟”

قد يكون هذا الارتباك الوجودي أحد الأسباب التي تجعل الناس الأذكياء أكثر عرضة للقلق. وكما أفاد ديفيد ويلسون في سليت، فإن الأشخاص الأذكياء قد يكونون أكثر استعدادًا للنظر في المواقف من مجموعة من الزوايا، مما يعني أنهم على دراية دائمًا باحتمالية أن الأمور سوف تنحرف. ربما ينبع قلقهم أيضًا من حقيقة أنهم يعتبرون تجربة معينة ويتسائلون: لماذا يزعجونها في المقام الأول؟

14. تعض أظافرك

تعتبر عضات الأظافر مجرد عادة عصبية، لكن الدراسات الحديثة أثبتت أنها قد تكون مؤشرا على الكمالية. وفقا لعلماء النفس، مثل هذه العادات التي تركز على الجسم مثل قطف الجلد، أو سحب شعرك، أو عض أظافرك، تساعد في مكافحة الملل وتخفف عدم الرضا. والسعي من أجل الكمال بحد ذاته هو علامة على الذكاء. لذا لا تخجل من عادتك السيئة – ربما تكون مجتهدًا للغاية.

ترجمة: زهراء نزار

المصادر: 12