8 أنشطة يومية تضر عمودك الفقري

العمود الفقري هو حرفياً العظمة الأساسية في جسمك والذي يساعد على تماسك جسمك. من المهم أن تهتم به في أي عمر.

قمنا بعمل قائمة من الأنشطة اليومية التي قد تؤدي، كما يتضح، إلى الإضرار بعمودك الفقري.

8. تفريش أسنانك

عندما نقف، يكون الضغط على العمود الفقري أكثر بكثير من السير لمسافة طويلة. إذا اضطررت إلى الوقوف لساعات طوال اليوم، يجب أن تجد طريقة للتخفيف من التأثير الضار على عمودك الفقري.

كيفية تجنب ذلك: عندما تنظف أسنانك، اتكأ على الحائط أو المغسلة بيد حرة.

7. غسل الأواني

عند الغسيل، عادة ما ننحني بشكل نصفي وبأذرع مرهقة. وبسبب ذلك، فإن الأقراص الفقرية في القسم الصدري يتم الضغط عليها بسرعة، مما يؤدي إلى آلام بين عظام الكتف.

كيفية تجنب ذلك: ضع كرسيًا أو مقعد تحت ركبتك عندما تغسل. هذا سيساعد على خفض الضغط.

6. تغيير عجلة السيارة

كل اصحاب السيارات واجهوا هذا التحدي الذي يمكن أن يعطيهم ألم في الظهر لبقية اليوم.

كيفية تجنب ذلك: لا تنحني إلى عجلة السيارة. اجلس على الأرض بجانبها بدلاً من ذلك بحيث تكون عينيك على نفس مستوى رفوف السيارة.

5. حمل الحقائب من السوبر ماركت

على الرغم من الواقع المحبط حيث تحصل المتاجر الكبرى الملايين من بيع أكياس التي يمكن التخلص منها سنوياً، لا تبخل على كيس ثاني. ستحمي بضعة سنتات إضافية عمودك الفقري من الضغط الإضافي.

كيفية تجنب ذلك:

  • تذكر أنه يجب رفع الأشياء الثقيلة مع ثني ركبتيك. بالنسبة لمعظم النساء، فإن الجسم الثقيل هو شيء يزن أكثر من 5 أرطال (2 كلغ)؛ بالنسبة إلى معظم الرجال، أكثر من 11 رطل (5 كلغ).
  • تذكر دائمًا أنه يجب حمل الحقائب فقط بوزنها الموزّع بالتساوي في كلتا يديك.

4. غسل الأرضية

إن لم يكن كل يوم، على الأقل مرة في الأسبوع نقوم بتنظيف منازلنا ونعذب عمودنا الفقري. ظهر متعب وأرجل متعبة، حركات ذراع نشطة، رفع الأثقال – يبدوا الأمر خطيرا.

كيفية تجنب ذلك: لا تغسلي الأرضية بيديك أو بقماش الأرضية. استخدمي ممسحة أو فرشاة بدلاً من ذلك.

3. ارتداء الأحذية

كل ما نقوم به بوضع منحني يؤثر على أقراص الفقرات. تحت الضغط المستمر، تترك المواد الغذائية العمود الفقري. هذا يؤدي إلى الضغط على منطقة واحدة أو أخرى. لا تتم تعبئة أي إمدادات جديدة من العناصر الضرورية إلا عندما تشعر أجسامنا بالراحة – على سبيل المثال أثناء النوم. في ضوء ذلك، من المهم أن نراقب الأحاسيس في ظهورنا خلال اليوم ولا نعرض ظهورنا لأختبار القوة.

كيفية تجنب ذلك: يوصى بارتداء الأحذية عند الجلوس حيث تكون رجلك مرفوعه للأعلى. لا تفعل ذلك وأنت جاثم على الأرض أو اثناء الوقوف والأنحناء.

2. حمل حقيبة الظهر

حقائب الظهر ليست شعبية فقط مع طلاب المدارس. غالبًا ما نملأ الحقائب بالأشياء في محاولة لاستخدام كل المساحة المتاحة. الأوزان الثقيلة والحمل غير الصحيح لها تأثير سلبي على العمود الفقري.

كيفية تجنب ذلك:

  • هناك اثنين من الأشرطة في حقائب الظهر لسبب ما. استخدم كلاهما للتوزيع المتساوي للحمل.
  • إعطاء الأفضلية لحقائب الظهر ذات الأشرطة الواسعة والناعمة. أنها توفر أفضل امتصاص للصدمات وتخفض الضغط على الرقبة والعمود الفقري.

1. أخذ الأشياء الثقيلة من الأعلى

عندما تصل إلى شيء ما، ينمط عمودك الفقري. تخيل الآن ما يحدث لأقراص العمود الفقري عندما ينهار كل وزن الحقيبة عليهم، حتى ولو كانت فارغة، في تلك اللحظة. الأمر يشبه رمي الطابوق على البالون. بالطبع، لن تنفجر الأقراص، لكن العواقب يمكن أن تكون سيئة إذا كررت ذلك بشكل منتظم.

كيفية تجنب ذلك: إذا كنت بحاجة إلى أخذ شيء ثقيل من الأعلى، استخدم كرسي لتقليل الضغط إلى الحد الأدنى. من الناحية المثالية، ينبغي أن يكون الوزن على مستوى صدرك.

ترجمة: زيد عبدالله

المصادر: 1