7 أشياء للقيام بها إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو الدوالي أو السكتات الدماغية

يعاني الجميع تقريبًا من برودة في الأقدام أو خدر في أصابع اقدامهم وأيديهم. إذا حدث لك هذا كل يوم، فأنت بحاجة إلى المساعدة. لأن هذا يشير إلى أن الدورة الدموية لديك ضعيفة، مما قد يؤدي إلى مشاكل في الكلى ومشاكل مثل توسع الأوردة وأمراض أخرى.

أعددنا لك مجموعة متنوعة من الأطعمة التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي وبعض الإجراءات السهلة التي يمكنك اتخاذها لتحسين الدورة الدموية.

1. أحصل على حيوان أليف

امتلاك الحيوانات الأليفة، وخاصة الكلاب، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. تكوين رابطة خاصة مع حيوانك الأليف تؤدي إلى خفض معدل ضربات قلبك عندما يكون حيوانك الأليف حولك ويساعدك على التحكم في الإجهاد. الى جانب ذلك، امتلاك كلب يزيد من فرصك في الخروج والمشي. تمارين القلب والأوعية الدموية – مثل المشي – تحسن وظيفة القلب والأوعية الدموية.

2. أشرب النبيذ بدل البيرة

أكدت تجربة سريرية أجريت في عام 2015 أن شرب الخمر يمكن أن يحسن صحة قلبك. بالمقارنة مع غيرها من الكحول، يمنحك النبيذ المزيد من الفوائد لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة والمركبات النباتية الأخرى. لكن وجوده باعتدال هو المفتاح: شراب واحد في اليوم للنساء، وليس أكثر من 2 في اليوم للرجال.

3. أكل الطعام الذي يحتوي على التوابل

فلفل كايين والفلفل الأحمر يوسع الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم. أنهم يساعدون نظام القلب والأوعية الدموية الخاص بك على العمل بشكل أفضل والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي. كما أنهم يسخنون اليدين والقدمين (لأن وجود يدين أو أقدام باردة يعني ضعف تدفق الدم).

نصيحة: إذا كان فلفل الكايين حار للغاية بالنسبة لك، أضف المزيد من البصل والثوم إلى نظامك الغذائي. الثوم يريح الأوعية الدموية ويزيد من مستوى كبريتيد الهيدروجين، والذي بدوره يحسن الدورة الدموية. يحتوي البصل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مما يمنع تشكيل جلطات الدم.

4. ارتدي الملابس المناسبة

يقترح الأطباء عدم ارتداء ملابس ضيقة لفترات طويلة من الزمن. السراويل الضيقة أو الجينز الضيق تعوق الدورة الدموية ويمكن أن تسهل تطور مشكلة دوالي الأوردة لديك. وتسمح الملابس غير المبطنة أو الخفيفة بعض الشيء بتدفق الدم بشكل طبيعي في جميع أنحاء جسمك.

5. أضف الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

واحدة من أهم الأسباب لاستهلاك ما يكفي من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك هو النمو الخلوي والتجدد. يعمل حمض الفوليك في تكوين خلايا الدم الحمراء والوقاية من فقر الدم. عدم وجود ما يكفي من حمض الفوليك سوف يؤثر على تخثر الدم.

مصادر حمض الفوليك:

  • الخضار المورقة (السبانخ، السلق، الخس)
  • القرنبيط والأفوكادو
  • فواكه حمضية (برتقال، زنباع)، ببايا، موز، فراولة
  • الفاصوليا والبازلاء والعدس
  • البذور والمكسرات (بذور عباد الشمس واللوز والجوز)
  • القرنبيط، و البنجر والذرة والجزر

7 أعراض تبين أن جسمك يعاني من فقر حمض الفوليك

2. ارفع قدميك

يعمل رفع قدميك فوق مستوى قلبك على تحسين الدورة الدموية بمجرد أن يقل الضغط على الأوردة والساقين. كما يساعدك على الاسترخاء. رفع ساقيك يقلل من الضغط والجهد على الأوعية الدموية والأوردة.

نصيحة: حرّك أصابع قدميك. استمر في تناول الطعام لمدة 20 دقيقة بشكل متكرر خلال اليوم، وبذلك ستزداد الدورة الدموية.

1. احصل على التدليك

يزيد التدليك الجيد من الدورة الدموية المحلية لأنه يحفز تدفق الدم في الأنسجة الرخوة. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن التدليك يؤثر إيجابيا على وظيفة الأوعية الدموية الطرفية الخاصة بك. يجب أن تستهدف الحركات الثابتة البطيئة القلب لتعزيز تدفق الدم اللمفاوي والوريدي.

نصيحة: استخدم اللوز أو جوز الهند أو زيت الزيتون. إذا استطعت، استمتع بالتدليك عدة مرات في الأسبوع. للتدليك الذاتي، يمكنك استخدام أسطوانة خاصة فقط تضعها على الأرض، وتضغط على العضلة المؤلمة، وتتدحرج.

كم عدد المرات التي تواجه فيها مشكلة الأقدام الباردة أو التنميل في أصابع اليدين والقدمين؟ ماذا تفعل للتخلص من هذه الأحاسيس؟ شاركنا في التعليقات!

ترجمة: زيد عبدالله

المصادر: 1