18 اسطورة شعبية لا تمت للواقع بصلة

في الوقت الحاضر، هناك الكثير من المعلومات المتاحة لنا والتي من السهل أحيانًا الخلط بينها وبين الحقيقة… سيساعدنا هذا المقال في معرفة ما يستحق الإيمان به وما هي بعض من أكبر الأساطير في عالمنا.

18. ارتدى الفايكنج الخوذات ذات القرون

لم تؤكد أي اكتشاف تاريخي هذه النظرية. ظهرت “خوذات القرن على الفايكنج” في القرن التاسع عشر فقط، لأن هذه هي الطريقة التي بدأ بها الفنانون في رسم البورتريهات

17. يمكنك الحصول على مزيد من السعرات الحرارية عند تناول الطعام في الليل

لا يهم ما هو الوقت من اليوم الذي تتناول فيه طعامك الشيء الوحيد الذي يهم حقا هو عدد السعرات الحرارية.

16. تتغير المواسم لأن كوكبنا أقرب إلى الشمس في الصيف وأبعد منه في الشتاء

سبب تغيير المواسم هو ميلان محور الأرض ودوران الأرض حول الشمس فإذا لم يميل المحور، فسيكون عدد الساعات في الأيام والليالي في أي مكان في العالم هو نفسه وخلال النهار، ستشرق الشمس فوق الأفق بنفس الارتفاع طوال العام.

15. الثقوب السوداء هي قضبان تبتلع كل شيء

الثقب الأسود حقيقة يشبه الكرة. لا يوجد في الواقع “ثقب” من شأنه أن يسحب شيءًا بداخله. إنه مجرد كائن ذو تأثيرات جاذبية قوية، ويجذب كل شيء قريب.

14. الذاكرة الفوتوغرافية موجودة

لا يوجد دليل علمي على وجود ذاكرة التصوير الفوتوغرافي. فالذاكرة الممتازة هي نتيجة لاستخدام تقنيات عقلية للذاكرة وليست هبه تعطى من الطبيعة.

13. الخضروات الخام هي أكثر صحة من الخضار المطبوخة

تجدر الإشارة إلى أن هذه القاعدة لا تنطبق على جميع الخضروات. فهناك خضراوات يفضل أن تؤكل مطبوخة كالجزر والطماطم والبطاطس والقرنبيط والبنجر. حيث يتم امتصاص المعادن المفيدة من الخضروات المسلوقة 6-7 مرات أفضل من الخضراوات الخام على الرغم من حقيقة أن بعض الفيتامينات تضيع أثناء التعرض للحرارة

12. الأسنان السليمة هي دائما بيضاء

خيبة أمل كبيرة للكثيرين لكن حسبما يقول أطباء الأسنان أن الأسنان البيضاء والاسنان الصحية على الإطلاق غير موجودة معاً في الطبيعة. فالأسنان البيضاء في علم الأمراض علامة على المرض، ونقص الكالسيوم في جسم الإنسان.

11. إذا لمست ضفدعا، سوف تظهر لديك الثآليل

تحدث الثآليل بسبب فيروس يصيب الأشخاص يسمى فايروس الورم الحليمي. لا يمكن أن تنتقل من الحيوانات عن طريق اللمس

10. الأرض مستديرة تمامًا

يتغير كوكبنا باستمرار ويتغير شكله أيضًا. يحدث ذلك بسبب الحركة المستمرة للأطباق القارية. ومع ذلك، فإن معدل هذه الحركات صغير – حوالي 5 سم في السنة. ومع ذلك، فإنه يؤثر على مظهر كوكبنا، وهذا هو السبب في أنه بعيد كل البعد عن كونه مستديرًا تمامًا. في الواقع انه يشبه أكثر الكمثرى أو بالون مشوه.

9. “ينفجر” الإنسان في الفضاء الخارجي

يمكن لأي شخص البقاء على قيد الحياة لفترة قصيرة إذا نفذ الهواء من رئتيه. ومع ذلك، من دون الأكسجين، فإن الشخص يسقط بسرعة في حالة اغماء و يموت من الاختناق.

8. واقي الشمس يحمي من سرطان الجلد

على الرغم من أن استخدام واقي الشمس هو دائمًا فكرة جيدة، إلا أنه لا يقلل تمامًا من خطر الإصابة بسرطان الجلد. لهذا السبب باختيار كريم واقي الشمس الخاطئ قد تتعرض لخطر أكبر مما تتخيل لأن كل لون جلد يحتاج إلى مستوى حماية خاص به. ولكن بغض النظر عن مدى جودة المنتج وحمايته ومدى تخصصك في استعماله فلن يتمكن الكريم من منحك حماية بنسبة 100٪.

7. تسخين الطعام في الميكروويف يؤدي إلى فقدانه العناصر الغذائية

أي عملية طهي تؤدي إلى فقدان وتدمير العناصر الغذائية. حيث ان الميكروويف يسخن الطعام ببساطة ونتيجة لذلك، يختفي جزء من العناصر الغذائية.

6. لف اللسان هو قدرة وراثية

أثبتت دراسة أجريت منذ أكثر من نصف قرن أن هذه “الموهبة” ليست سمة وراثية، وبالتالي، ليست موروثة. خلال البحث، لوحظ أن 54 ٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-7 سنوات و 76 ٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 سنة لديهم هذه القدرة على لفة ألسنتهم.

5. الطحالب تنمو فقط على الجانب الشمالي من الأشجار

هذا ليس صحيحا. لكن في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يزداد نموها في الجانب الشمالي بسبب قلة تعرضها المباشر للشمس على هذا الجانب، كما أن لهذا الجانب بيئة أكثر رطوبة.

4. الحلاقة تجعل شعرك أكثر كثافة

الكثير من الناس يعتقدون حقا أن الحلاقة تجعل الشعر أكثر كثافة .الا ان هذه أسطورة لأن كمية البصيلات هي سمة وراثية وليست لها علاقة بالحلاقة.

علاوة على ذلك، من المعروف أن شعرنا ينمو من الجذور وليس من الأطراف. لذلك، لا يؤثر قص الشعر أو حلقه على سرعة نموه على الإطلاق.

3. الاستلقاء يوقف نزيف الأنف

لسوء الحظ، هذا خطأ. فإذا حاول الشخص الاستلقاء من أجل وقف النزيف، فقد يدخل الدم إلى الحلق ويخنق هذا الشخص. ما تستطيعون فعله في هذه الحالة هو الانحناء إلى الأمام مع وضع قطعة من القماش البارد على الأنف أو بعض مكعبات الثلج قد تكون ذات فائدة كبيرة أيضًا لأنها ستشدد الأوعية الدموية وتوقف تدفق الدم.

2. الشوكولاته تسبب البثور

قام مجموعة من العلماء بتوزيع قطع حلوى تحتوي على كمية شوكولاته كبيرة للمجموعة من الناس خلال شهر كامل وبعدها توصلو إلى نتيجة وهي أن الشوكولاته لا تؤثر على ظهور حب الشباب.

1. منتجات الألبان تجعل العظام أقوى

أثبتت الدراسات الحديثة أنه لا يوجد ارتباط بين كمية الحليب التي يشربها الشخص وعدد الكسور المتلقاة.

ففي الوقت الحاضر هناك العديد من المقالات المختلفة تثبت أن الحليب يزيد بالفعل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

المصادر: 1