13 اختراعات قديمة لا يستطيع العلماء تفسيرها حتى اليوم

كلما طال أمد العلماء بحثًا عن تراثنا القديم ازدادت الأسئلة. يبدو أن العالم القديم قد يكون مختلفًا تمامًا عن تصورنا له.

في هذه المقالة ستجد 13 مادة من الماضي البعيد والتي تثبت أن أسلافنا يمتلكون معرفة ومهارات أكثر تقدمًا مما كنا نعتقد في السابق.

13. طائرة ذهبية كولومبية، بين القرنين الرابع والسابع

الطائرة الذهبية الكولومبية تشير إلى تحف كويمبايا. يعتقد العلماء أن هذه المواد ليست أكثر من الاستنساخات للطيور والحشرات. ومع ذلك، هناك الذين يدعون أن الطائرات تمثل آلات الطيران القديمة. وقد ثبت أيضا أن النسخ المتماثلة الموسع لهذه القطع الأثرية يمكن أن تطير بالفعل.

12. الاثنا عشري الروماني، بين القرنين الثاني والثالث الميلادي

تم العثور على حوالي مائة من هذه المواد في جميع أنحاء العالم: في إيطاليا والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا والمجر، وحتى في فيتنام. وتشمل الاستخدامات المحدّدة حاملات الشموع، النرد، المقاييس لمعايرة أنابيب المياه، أو حتى جهاز قراءة العرافات.

11. عدسة نمرود، 750-710 قبل الميلاد

تم اكتشاف هذه العدسة البصرية المصنوعة من الصخور البلورية في قصر نمرود الآشوري، في العراق في العصر الحديث، في عام 1850. العدسة مكبرة ثلاث اضعاف. يعتقد بعض العلماء أنها جزء من تلسكوب أو كان لها وظيفة ديكور.

10. بطارية بغداد، 2500 سنة قبل الميلاد

تتكون البطارية من أوعية فخارية تحتوي على أسطوانة نحاسية تحتوي على قضيب واحد من الحديد. النسخ المتماثلة لهذه الأواني المملوءة بالشحنات يمكن أن تنتج فولطية تقارب 2 فولت. ولعل علماء البابليين القدماء كانوا مدركين لطريقة الطلاء بالكهرب واستخدموا هذه الطريقة لطلاء الذهب على أجسام الفضة. ومع ذلك، يدعي المشككون أن هذه الأواني كانت تستخدم كخزائن للفائف.

9. قرص فايستوس، 2700-1400 قبل الميلاد

تم اكتشاف قرص فايستوس في القصر المينوي في فايستوس على جزيرة كريت في عام 1908. لا يزال مصدر القرص ومعنى علاماته غير واضح لأن الطين الذي تم إنتاجه من القرص غير موجود في أي مكان على كريت، علامات لا تملك خلفية كافية ليتم فك رموزها.

8. تقنيات بناء الاهرام المصرية، 2667 قبل الميلاد

لا يزال العلماء لا يستطيعون التوصل إلى اتفاق حول أساليب البناء التي استخدمت لبناء الأهرامات المصرية. هناك عدد قليل من فرضيات البناء المختلفة. يدعي أحدهم أن الحجارة لم تكن محفورة في الواقع ولكنها مصنوعة من الخرسانة في مكان البناء. ومع ذلك، لا تفسر هذه الطريقة أحجار الجرانيت الطبيعية الضخمة التي تزن أكثر من 10 أطنان.

7. المقابر داخل أهرامات الجيزة

يشير عالم المصريات ستيفن س. ميهلر وغيره من الباحثين إلى أن المداخل والغرف داخل الأهرامات العظيمة تم بناؤها في الأصل لشيء آخر غير قبر الفرعون. ما عليك سوى إلقاء نظرة على البناء المعقد للأسقف، والسماعات المثالية في القاعات المؤلفة من 5 طوابق، وغياب الفن. لا يوجد قبر مثل هذا في جميع أنحاء مصر. لم يترك لنا المصريون القدماء أي إشارة إلى الغرض من هذا البناء.

6. قرص سابو، 3100-3000 قبل الميلاد

تم اكتشاف هذا القرص الحجري في مقبرة سابو في قرية سقارة في مصر. نظرًا لأنه لم يتم العثور على أي نظائر لهذا القرص حتى الآن، فمن الصعب جدًا تحديد الغرض منه. تخميننا هو أنه بالتأكيد ليس لوحة، أو فانوس، أو عجلة.

5. آلية انتيكايثيرا، 100 قبل الميلاد

تم استعادة هذا الجهاز القديم من حطام Antikythera قبالة جزيرة انتيكايثيرا اليونانية في عام 1901. وهي آلية مركبة لساعة تتكون من ما لا يقل عن 30 تروس برونزية متشابكة داخل صندوق خشبي.

وغالبا ما تسمى هذه الآلية “الكمبيوتر اليوناني القديم” لأنه يمكن أن يتنبأ بمواقف فلكية وكسوف للأغراض التقويم والتنجيم. كما يتتبع دورة الألعاب الأولمبية القديمة.

4. عمود الحديد في دلهي، 415 بعد الميلاد

كونها واحدة من مناطق الجذب السياحي الرئيسية في دلهي، هذا العمود ملحوظ لحقيقة أنها لم تتأثر تقريبًا بالصدأ لعمرها الذي يبلغ 1600 عام. بعض الفرضيات تدعي أن الدعامة كانت مصنوعة من نيزك، ولكن ثبت أن هذا خطأ. يبدو من المرجح أن الحدادين الهنود القديمين حققوا مستوى عال من المهارة في استخراج ومعالجة الحديد. وبهذه الطريقة، ابتكروا طبقة أكسيدية، ساعدت على حماية الركيزة من آثار مناخ دلهي.

3. زجاج مرن، 14-37 ميلادي

اخترع حرفي مجهول زجاجًا مرنًا لا يمكن كسره. جعل وعاء الشرب منه وأحضرت إلى الإمبراطور الروماني تيبيريوس قيصر كهدية. وقدر قيصر الهدية وقطع رأسه للمخترع خشية أن تقوض هذه المادة قيمة الذهب والفضة.

2. منظار تشانغ زانغ للزلازل، 132 بعد الميلاد

تم إنتاج هذا المنظار الصناعي من قبل المخترع الصيني الرائع تشانغ هانغ. عندما اقترب زلزال، ألقى جهاز تشانغ كرة من البرونز من رأس تنين إلى فم الضفدع في الأسفل. كان للجهاز بندول متأرجح بداخله كان متصلاً برؤوس التنين بأذرع.

1. قرص نبرا السماوي، 1600 سنه قبل الميلاد

تم العثور على هذا القرص البرونزي مع الرموز الذهبية للشمس وهلال القمر والنجوم بالقرب من نبرا، ألمانيا، في عام 1999. كان يشتبه في البداية بأنها تزوير، ولكن الآن هو مقبول على نطاق واسع انها أصيلة. يوفر هذا الجهاز مراقبة دقيقة للمسار السنوي للشمس والزاوية بين نقاط الصعود والضبط عند الانقلاب الصيفي والشتوي، مما يجعله أقدم “أداة محمولة” للسماح بتدابير فلكية.

المصادر: 1