لا يوجد سوى أربعة ألوان جواز سفر في العالم، وهذا هو السبب وراء ذلك

يتبين أن هناك أربعة ألوان أساسية فقط في العالم، وكل بلد له أسبابه الخاصة لاختيار أحد هذه الألوان للغطاء.

قررنا معرفة ما يعتمد عليه هذا الخيار ومشاركة المعلومات معك. إذا كانت الانتظار الطويل في المطار يشعر بالملل، فقط تذكر هذه المشاركة.

أحمر

هذا هو اللون الأكثر شيوعًا. وغالباً ما يتم اختيار جوازات السفر ذات الغطاء الأحمر من قبل الدول ذات النظام الشيوعي التاريخي أو الحالي.

مواطني سلوفينيا والصين وصربيا وروسيا ولاتفيا ورومانيا وبولندا وجورجيا يحملون جوازات سفر حمراء. كذلك البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، باستثناء كرواتيا، كما تستخدم جوازات سفر من اللون العنابي وغيرها من تدرجات اللون الأحمر.

البلدان المهتمة بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، مثل تركيا ومقدونيا وألبانيا، غيرت لون جوازات سفرهم إلى اللون الأحمر قبل بضع سنوات.

تمتلك مجموعة دول الأنديز – بوليفيا وكولومبيا والإكوادور وبيرو – جوازات سفر باللون العنابي.

أزرق

هذا هو اللون الثاني أكثر شيوعًا. الغلاف الأزرق يرمز إلى “العالم الجديد”. 15 دولة كاريبية لديها جوازات سفر زرقاء. داخل كتلة بلدان أمريكا الجنوبية يرمز غلاف جواز السفر الأزرق إلى العلاقة مع ميركوسور – وهي نقابة. وهذا يشمل البرازيل والأرجنتين وباراغواي.

فنزويلا هي الاستثناء هنا: فهي أيضاً تابعة للاتحاد، لكن مواطنيها يحملون جوازات سفر حمراء. وكذلك بعض الدول العربية مثل العراق وسوريا لديها جوازات سفر زرقاء. تم تغيير جوازات سفر المواطنين الأمريكيين إلى اللون الأزرق فقط في عام 1976.

أخضر

لدى معظم الدول الإسلامية جوازات سفر خضراء. تشمل الأمثلة المغرب والمملكة العربية السعودية وباكستان. يعتبر اللون الأخضر اللون المفضل للنبي محمد، وهو رمز للطبيعة والحياة. مواطني العديد من دول غرب أفريقيا – على سبيل المثال، بوركينا فاسو، نيجيريا، النيجر، ساحل العاج، والسنغال – لديهم أيضاً وثائق سفر متنوعة من درجات اللون الأخضر. وفي حالتهم، يشير اللون إلى أنهم ينتمون إلى الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا).

أسود

أندر جوازات السفر هي تلك مع الأغطية السوداء. ويمكن العثور على هؤلاء مع مواطني بعض البلدان الأفريقية – بوتسوانا وزامبيا وبوروندي والغابون وأنغولا وتشاد والكونغو وملاوي وغيرها. يتمتع مواطنو نيوزيلندا أيضًا بأغطية جوازات سفر سوداء، لأن اللون الأسود هو اللون الوطني للبلاد.

تم رسم الخريطة أدناه حسب لون جواز السفر الخاص بكل بلد

ترجمة: زهراء نزار

المصادر: 1