9 أشياء يجب أن لا تفعلها على معدة فارغة

“أنت ما تأكله” هو قول مأثور معروف للجميع. ولكن ما نفعله قبل الوجبة له أيضًا تأثير كبير على صحتنا

سوف نخبركم عن 9 أشياء لا يمكنك القيام بها على معدة فارغة (ما لا يقل عن ساعتين بعد الوجبة الأخيرة). كمكافأة، ستجد معلومات حول ما يمكنك فعله عندما تشعر بالجوع في نهاية المقالة.

9. تناول مضادات حيوية

لا يمكن تناول الأسبرين والباراسيتامول وغيره من المضادات الحيوية غير الستيرويدية (NSAIDs) على معدة خاوية. فهي لا تقلل من فعاليتها فقط ولكنها تسبب مشاكل صحية خطيرة (مثل نزيف المعدة) أيضًا. اقرأ هنا عن الأدوية الأخرى التي لا يجب تناولها على معدة فارغة.

  • نصيحة: يقلل الحليب من الآثار السلبية للمضادات الحيوية غير الستيروئيدية. إذا لم يكن متوفرًا، يمكنك غسل الدواء بشرب الكثير من الماء.

8. شرب القهوة

حتى القهوة منزوعة الكافيين تحفز إنتاج الحمض الذي قد يسبب حرقة المعدة والمسالك الهضمية الأخرى إذا شربت على معدة فارغة. قد يؤدي تخطي الفطور بعد تناول القهوة إلى نقص السيروتونين والمزاج القاتم لبقية اليوم.

  • نصيحة: إذا كنت غير قادر على التخلي عن عادة شرب القهوة أول شيء في الصباح، فعليك تناوله بالحليب أو الكريمة: سوف يقلل دهون الحليب من التأثيرات السلبية. اختر القهوة الطبيعية على الجافة او المجمدة.

7. شرب الكحول

بدون تناول الطعام، يزيد معدل امتصاص الكحول بعامل قدره الضعف وهو نفسه أثناء الحقن في الوريد. في المقابل، يتباطأ إزالة منتجات تكسير الكحول، مما يسبب اضرار شديدة. التأثير السريع للكحول يؤدي الى عواقب سلبية على الكبد والقلب والكليتين.

  • نصيحة: إذا كان الموقف لا يسمح لك برفض مشروب، فقم بمنح الأفضلية للمشروبات غير الكربونية المبردة حيث يتم امتصاصها ببطء أكبر. والأفضل من ذلك، تناول ساندويتش صغير على الأقل.

6. مضغ العلكة

إن حمض الهضم المنتج أثناء مضغ العلكة يدمر بطانة المعدة الفارغة. الإفراط في مضغ العلكة قد يؤدي إلى التهاب المعدة. كما ثبت علميا أن الناس الذين يمضغون العلكة يفضلون الوجبات السريعة (البطاطا المقلية، الحلوى) بدلا من الفواكه والخضروات.

  • النصيحة: مضغ العلكة المحتوية على المحليات الطبيعية (إكسيليتول، السوربيتول) أقل ضرراً من تلك التي تحتوي على سكر أو سيكلامات أو أسبارتام. تجنب مضغ العلكة لأكثر من 10 دقائق، حتى على معدة ممتلئة.

5. الذهاب إلى السرير

يمنعنا الجوع ومستويات الجلوكوز المنخفضة من النوم وتسبب النوم السطحي والاستيقاظ المبكر. ومن المثير للاهتمام أن قلة النوم تزيد من مستوى هرمونات الجوع. هذا هو السبب في أننا نأكل أكثر في اليوم التالي بعد تخطي العشاء.

  • نصيحة: خداع نفسك قبل النوم هو أيضا فكرة سيئة. الحل الأفضل هو منتجات الألبان لأنها تحتوي على المغنيسيوم والكالسيوم. هذه العناصر ستضمن نومًا سليمًا.

4. رياضة مكثفة

هناك رأي أن ممارسة على معدة فارغة تحرق المزيد من السعرات الحرارية. في الحقيقة، هذا لا يؤثر على فقدان الدهون بل فقدان العضلات.

  • نصيحة: استبدال التدريب المكثف مع التمارين الرياضية. إذا كان لديك مشاكل في الجهاز الهضمي، فمن الأفضل تناول وجبة خفيفة قبل أي نوع من التمارين لأن النشاط البدني يحفز إنتاج عصير المعدة، وهو ضار لمعدة فارغة.

3. تسوق

كلنا نعلم أن الجوع يجعلنا نشتري أغذية أكثر مما نحتاجه بالفعل. في الواقع، فإن معدة فارغة تجعلنا أكثر استحواذاً حتى في المتاجر غير الغذائية. ووفقًا لبحث، فإن الرسالة الداخلية لـ “أريد الغذاء” تتقلص ببساطة إلى “أريد”، والشخص الجائع يطيع تلك الرسالة عن طريق شراء الأشياء.

  • نصيحة: بالإضافة إلى قائمة التسوق المقدمة مسبقًا، يمكن أن يساعد الدفع نقدًا في توفير المال. يظهر المزيد من الأبحاث أن الأشخاص يميلون إلى إنفاق أقل عندما يدفعون نقدًا بدلاً من بطاقة الائتمان.

2. شرب عصير الليمون

تتسبب الألياف الحمضية والقاسية الموجودة في الحمضيات في تهيج معدتك الفارغة، وهو أمر خطير على وجه الخصوص بالنسبة لأولئك الذين يعانون من التهاب المعدة أو معرضون لخطر الإصابة به.

  • نصيحة: لن يجلب عصير الحمضيات الطازج إلا فوائد إذا قمت بتخفيفه بالماء بنسبة 1: 1 (لأولئك الذين يعانون من فرط الحموضة) أو 2: 1 (لجميع الآخرين). بالمناسبة، هناك أطعمة أخرى إلى جانب الحمضيات التي لا ينبغي أن تؤكل على معدة فارغة.

1. الجدال

لقد أثبت الباحثون أن الجوع يجعلنا أقل تألقاً. يحدث ذلك لأن ضبط النفس يتطلب طاقة، وهو ناقص عندما تكون المعدة فارغة.

نصيحة: إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لتناول الطعام قبل المناقشة، فاشرب شيئًا دافئًا وقدمه لخصمك أيضًا. هذا سيجعل المحادثة أكثر ودا.

المكافأة الموعودة: ما يمكنك فعله عندما تشعر بالجوع

أنت على الأرجح تخمن أن الشيء الأكثر ملائمة التي يمكنك القيام به هو تناول بعض الطعام. ولكن هناك أشياء أخرى أقل وضوحًا يتم إجراؤها على معدة فارغة.

  • حل المشاكل: تصبح قدرتك على التركيز والانتباه أكثر حدة عندما تشعر بالجوع. وفقا للباحثين، هذا هو إرث أسلافنا في وقت مبكر الذين اضطروا إلى تركيز كل جهودهم للحصول على الطعام. يساعد هرمون الجريلين أيضًا على القيام بمهام متعددة وتحفيز نشاط الدماغ.
  • الاختيار: إذا كنت لا تستطيع أن تقرر ما تختار – تنورة حمراء أو بذله ؟ – حاول القيام بذلك على معدة فارغة. تشير الأبحاث إلى أن الجوع يقود الناس إلى قرارات أكثر نجاحًا، على الرغم من كونها أكثر اندفاعًا. بالطبع، من الأفضل ألا تستخدم هذه الطريقة عندما تكون الأمور المتعلقة بالتمويل أو العلاقات أو الصحة على المحك.

ترجمة: زهراء نزار

المصادر: 1

المزيد