10 خصائص للموز ربما لم تكن تعلمها

الموز هو الطعام الذي يجعل اللذة وبصحة يجتمعان. الفيتامينات والمركبات المفيدة داخلها تحرس جسمنا دائمًا.

هذه قائمة من 10 خصائص مفيدة لهذه الفاكهة الاستوائية، وتقريبا كلها تعتمد على نضج الموز. لا يعني ذلك أنك لا يجب أن تأكل بعضًا وتختار الآخر بدلاً من ذلك – فالأمر هو أن الدرجة الصحيحة للنضج يمكن أن يكون لها تأثير أفضل على صحتك.

الوقاية من أمراض الأورام

يحتوي الموز على بروتين معين (عامل نخر الورم) يساعد على منع حالات الأورام. تحتوي الثمار الناضجة على قدر أكبر بكثير منها، لذلك يُنصح بتناول الموز مع الجلد المنقط أو الاسود.

مكافحة التشنجات

نقص المعادن هو سبب شائع لتشنجات عضلات الكاحل. من خلال استهلاك المنتجات الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم كموز، يمكنك منع تقلصات العضلات. هذا هو السبب في أن العديد من الرياضيين تشملهم في نظامهم الغذائي.

الوقاية من أمراض الكلى

الطعام يحتوي على كمية كافية من البوتاسيوم يساعد على منع ظهور حصوات الكلى. وفقا لدراسة واحدة، يمكن لأستهلاك المنتظم للموز أن يقلل أيضا من فرص الأورام الخبيثة في الكلى بنسبة 40٪.

تقوية القلب

ينصح بتناول نظام غذائي غني بالبوتاسيوم لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وعرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية. الاستهلاك اليومي من 1.3 غرام من هذا العنصر يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 26٪. لتزويد هذا المبلغ لجسمك، يجب عليك تناول 2 إلى 3 موز يوميًا، حسب وزنه.

تنقية الأوعية الدموية

الكوليسترول هو السبب الرئيسي لانسداد الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين. يحتوي الموز على فيتوسترولس التي تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم والحفاظ على صحة الجهاز الوعائي.

معدة صحية

ينصح بالموز للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة وأولئك الذين هم في مجموعة خطر. أنها تحتوي على إنزيم خاص يزيد من إفراز المخاط الذي يحمي جدران البطن.

مصدر للطاقة

وفرة الفيتامينات والمعادن تجعل الموز مصدرا كبيرا للطاقة. الكربوهيدرات البسيطة سريعة الهضم يمكنها تجديد موارد الطاقة الخاصة بك على الفور تقريبا إذا لزم الأمر.

مزاج جيد

يحتوي الموز على الدوبامين – “هرمون السعادة” – جنبا إلى جنب مع مركب فيتامين ب الجزئي الذي يؤثر إيجابيا على الجهاز العصبي. تسمح هذه الميزات بإدراج الموز في قائمة الأطعمة التييجب أن تتناولها إذا شعرت فجأة بالإحباط.

مساعدة في مرض السكري

تحتوي هذه الفاكهة الاستوائية على نوع معين من النشا المقاوم في داخلها يساعد على تحسين حالة الشخص المصاب بالسكري من النوع الثاني. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن الموز الأخضر يحتوي على المزيد من هذه المادة. يحتوي الموز الأخضر متوسط الحجم على 12.5 غرام من النشاء، بينما يحتوي الموز الناضج على 5 غرام فقط.

جسم رشيق

يمنع النشا المقاوم الدهون من التخزين في جسمك ويزيد من إنفاق الطاقة، مما يؤدي إلى تحسينات سريعة ومرئية أثناء التدريب المكثف لفقدان الوزن. الجرعة اليومية الموصى بها من هذه المادة هي 10 غرامات. وبالطبع، يجب أن تبقى نشطًا وتتحكم في عاداتك الغذائية.

ترجمة: باسل قاسم

المصادر: 1