هل هنالك حياة ما بعد الموت؟ حالة طبية تحير العلماء

درس علماء من جامعة غرب أونتاريو في كندا حالة استثنائية لمريض ما زال يطلق نبضات موجة دلتا بعد إعلان وفاته. نحصل عادة على موجات الدلتا أثناء النوم العميق فقط.

وصف أطباء في وحدة العناية المركزة الكندية الحالة بأنها غير عادية وغير مبررة. قام باحثون من جامعة ويسترن أونتاريو في كندا بتقييم نبضات كهربائية في الدماغ فيما يتعلق بعودة نبض قلب شخص ما بعد إزالة العلاج المستدام للحياة.

سبق عدم نشاط الدماغ توقف القلب في ثلاث من الحالات الأربع. ومع ذلك، في أحد الحالات، استمر دماغ المريض في العمل بعد توقف قلبه. وقال الباحثون “في مريض واحد، استمرت موجة نبضات دلتا بعد توقف كل من إيقاع القلب وضغط الدم الشرياني (ABP)”.
كانت هناك اختلافات كبيرة في النشاط الكهربائي في الدماغ بين فترة 30 دقيقة قبل وفترة 5 دقائق بعد توقف القلب.

“من الصعب فرض أساس فسيولوجي لهذا النشاط الدماغي (الدماغ) بالنظر إلى أنه يحدث بعد خسارة طويلة في الدورة الدموية”، وفقا للصحيفة التي نُشرت في المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية.

عبر تسجيلات أربعة مرضى من الدماغ كانت مختلفة جدا – مما يوحي بأننا جميعا نجرب الموت بطرق فريدة من نوعها.

تثير هذه التجربة أسئلة صعبة حول موعد وفاة شخص ما، وبالتالي عندما يكون صحيحًا من الناحية الطبية والأخلاقية لاستخدامه في التبرع بالأعضاء. ما يقرب من خُمس الأشخاص الذين نجوا من السكتات القلبية أفادوا بأن لديهم تجربة دنيوية أخروية أثناء موتهم “سريريًا”.

لكن العلماء يقولون إنه من السابق لأوانه الحديث عما يمكن أن يعنيه هذا بالنسبة لتجارب ما بعد الوفاة – خاصة بالنظر إلى أنه لم يُشاهد إلا في مريض واحد، وفقا لما ذكره Science Alert.

في عام 2013، تم بحث ظاهرة مماثلة في تجارب على الجرذان التي توقفت قلوبها.

وكشف البحث الذي نشر في دورية Proceedings of the National Academy of Sciences أن الفئران كانت لديها دفقات من نشاط الدماغ بعد دقيقة واحدة من قطع الرأس. كان نمط النشاط مشابها للنمط الذي كان يُلاحظ عندما كانت الحيوانات واعية تمامًا – باستثناء الإشارات التي كانت تصل إلى ثماني مرات أقوى.

وقال الباحثون إن اكتشاف أن الدماغ نشط بشكل كبير في الثواني التي تعقب توقف القلب يشير إلى أن هذه الظاهرة لها طبيعة فيزيائية وليست روحية.

لقد قيل إن الدماغ المحتضر غير قادر على مثل هذا النشاط المعقد، لذا يجب أن تكون تجارب قرب الموت لديها أساس روحي. تشير إلى أن شيئًا ما يحدث على حافة الموت يدفع الدماغ الواعي إلى مستوى عالٍ من الإثارة، مما يحفز الرؤى والأحاسيس المرتبطة بالتجارب القريبة من الموت (NDEs).

عادة ما تشتمل تجارب الاقتراب من الموت على السفر عبر نفق باتجاه ضوء شديد، حيث يتم فصلها عن الجسم، وتواجه أحباءًا أو ملائكة غادرت لفترة طويلة وتخضع لنوع ما من الحكم على “ما فعلته في الحياة”.

يخرج البعض من تجارب الاقتراب من الموت كأشخاص متحولين مع نظرة متغيرة بشكل كامل للحياة، أو اعتقاد جديد في الدين. لكن العديد من العلماء يعتقدون أن تجارب الاقتراب من الموت ليست أكثر من الهلوسة الناجمة عن تأثير إغلاق الدماغ.

دماغ الإنسان يبقى نشطا بعد أن يتوقف القلب عن العمل

وجد أطباء الأعصاب الذين يدرسون أدمغة تسع مرضى أثناء وفاتهم معلومات مفاجئة عما يحدث لدماغك بعد الوفات.

وفقًا للدراسة الجديدة، فإن الموت يتسم بموجة نهائية من النشاط الكهربائي في أدمغتنا تسمى “انتشار الاكتئاب”. وهذا “الاكتئاب المنتشر” هو موجة نهائية من النشاط الذي يحدث في المخ قبل أن يتم إيقافه أخيرًا، وفقًا الخبراء.

وتشير النتائج إلى أنه قد يكون من الممكن إعادة تشغيل الدماغ لمدة تتراوح بين ثلاث وخمس دقائق بعد توقف قلب الإنسان عن الضرب أو توقفه عن إظهار علامات الحياة.

تبعت الدراسة، التي أجراها فريق من أطباء الأعصاب، بما في ذلك فريق من جامعة شاريت-يونيفيرسيتيميزين برلي، تسعة مرضى مصابين بإصابات دماغية مدمرة.

وبتحليل الإشارات الكهربائية في أدمغتهم أثناء وفاتهم، كان الباحثون يأملون في العثور على معلومات جديدة حول الجدول الزمني للموت – وتمكنوا من ذلك.

من خلال استخدام الأقطاب الكهربائية المزروعة في أدمغة المرضى، اكتشف أطباء الأعصاب أنه حتى بعد توقف القلب عن الضرب، تستمر الخلايا والعصبونات في الدماغ في العمل.

وليس حتى ظهور “الاكتئاب المنتشر”، تتوقف هذه العصبونات عن النشاط – بعد دقائق من توقف القلب عن ضخ الدم والأكسجين عبر الجسم. ووفقاً للباحثين، لا يزال النقاش حول الموعد النهائي للموت حاضراً، كما قال الدكتور جارد هارتنجز من كلية الطب بجامعة سينسيناتي وعضو فريق البحث في مجلة نيوزويك: “إن التغيرات الكيميائية التي تؤدي إلى الموت تبدأ بـ الاستقطاب.

“لم يكن لدينا أبداً طريقة لتشخيص موت الدماغ، وليس لدينا طريقة للتأكد من فقدان جميع القدرات على الوعي”. لكن البحث الجديد مهم لأنه يمكن استخدامه لتحديد المدة التي يستغرقها الإنعاش قبل حدوث ضرر لا رجعة فيه للدماغ.

وقد تؤثر هذه النتائج أيضًا على “استراتيجيات علاج السكتة القلبية والسكتة الدماغية التي قد تكمل الجهود لإعادة تنشيط الدورة الدموية، ولكن أيضًا النقاش حول التبرع بالأعضاء بعد موت القلب، حيث يتم الإعلان عن الوفاة بين دقيقتين إلى عشر دقائق بعد توقف وظيفة الدورة الدموية”، وفقًا إلى النتائج المنشورة في مجلة Annals of Neurology.

حتى الآن، يعتقد العلماء أنه إذا استأنفت الدورة الدموية حتى بعد خمس دقائق، يمكن للشخص أن يتعافى جزئيا.

الفضول يحيط بعملية الموت – ما يحدث خلال وبعد ذلك.

بينما تكثر النظريات، من المنطقي إلى اللا عقلاني، لا يوجد دليل ملموس على الآخرة. لكن الباحثين اقتربوا من حل اللغز بعد تحليل دماغ بشري واكتشاف دليل ملموس عن عملية الموت.

من رؤية الضوء الأبيض إلى حياتك وامض أمام عينيك، أثبت الأطباء أن هذه التجارب موجودة بالفعل. قام طبيب الأعصاب الدكتور كاميرون شو بتشريح دماغ المرأة لمعرفة ما حدث قبل مروره.

أحد العناصر التي أكدها هو الشخص الذي يرى الضوء في نهاية النفق. بينما ترك سبب الضوء مفتوحا للتفسير، قدم الطبيب اقتراحه العلمي الخاص. قال الدكتور شو لـ VICE: “نعرف من التجربة أن رؤية النفق تظهر فجأة عندما تفقد فجأة إمدادات الدم إلى الدماغ. “أول ما تلاحظه في الإغماء هو ضيق الرؤية، يليه السواد. “يمكنك أن تجادل بأن الطريقة التي يتقدم بها الموت كذلك، لأن الآليات نفسها موجودة، وانقطاع تدفق الدم إلى الدماغ.”

ا

سؤال آخر شائع هو ما إذا كانت حياتك تومض أمام عينيك عندما تموت. وقد أكد هذا من قبل الباحثين في جامعة هداسا في القدس، بعد تحليل العديد من الأشخاص الذين لديهم تجارب قريبة من الموت.

أوضحت إحدى النساء: “كان الأمر كأنني موجودة هناك لقرون. “حدث كل ذلك في وقت واحد، أو كانت بعض التجارب في تجربتي شبه الموت مستمرة في نفس الوقت مع البقية، على الرغم من أن عقلي البشري فصلهم إلى أحداث مختلفة.”

كما أشار الدكتور شو إلى أن البشر يفقدون حسهم الذاتي قبل أن يموتوا. ويرجع ذلك إلى موت الدماغ من الأعلى إلى الأسفل، والذي يدعي الخصائص الشخصية أولاً.

وأضاف الدكتور شو: “إحساسنا بالذات، وحس الفكاهة لدينا، وقدرتنا على التفكير في المستقبل – كل هذه الأشياء تمر في أول 10 إلى 20 ثانية. “بعد ذلك، ومع انتشار موجة خلايا الدماغ المتعطشة للدم، فإن ذكرياتنا ومراكزنا اللغوية تنطفئ، حتى يتم تركنا مع الجوهر فقط”.