10 أسباب تبين لماذا يمكن أن تكون الحرب النووية مفيدة للجميع

في هذه الأوقات، لا يوجد نقص في الأخبار اليومية عن حرب نووية وشيكة. حتى الرؤساء وقادة الدول المهمة يهددون بقتل بعضهم البعض.

من الواضح أنه لا أحد منا يريد أن تحدث أي حرب نووية. ولكن إذا كان لا مفر من ذلك في المستقبل القريب، فما مدى سوء ذلك؟ بشكل لا يصدق، يمكن أن نكون متفائلين حتى في هذه الحالة. فيما يلي عشرة أسباب تجعل الحرب النووية في نهاية المطاف جيدة للأرض وللحياة ولنا.

1. التفجير لن يكون كافيا لتدمير الأرض

لقد قيل إن الأسلحة النووية المتاحة تكفي لتدمير البشرية، وإلى حد ما، هذا صحيح. أكبر قنبلة نووية أمريكية يمكن أن تقضي على الملايين من الناس في الساعات الأولى فقط. وينطبق الشيء نفسه على روسيا. ومع ذلك، لا تمثل حتى الترسانة النووية بأكملها تهديدًا لكوكبنا.

أطلق الكويكب Chicxulub، الذي تسبب في انقراض الديناصورات، طاقة تعادل 10 مليارات من قنبلة هيروشيما الذرية في لحظة الاصطدام. ومع ذلك، تشير التقديرات إلى أن 25 في المائة من الحياة على الأرض تمكنت من البقاء على قيد الحياة.

افترض أن جميع الأسلحة النووية في العالم تستخدم في حرب نووية. تبلغ الترسانة النووية العالمية حاليا حوالي 14500 قطعة سلاح. على الرغم من أن العديد من هذه الأسلحة تصل إلى أعلى مستوى من القوة (في ترتيب ميجاتون)، فهي لا تتطابق مع الكويكب الذي تسبب في حدث انقراض العصر الطباشيري. لذا، سيظل كوكبنا آمنًا إلى حد ما.

2. الحياة سوف تستمر في الوجود

كانت الحديقة الجوراسية على حق: الحياة ستجد وسيلة. بعد مئات الملايين من السنين، تستمر الحياة على هذا العالم، وكل شيء يشير إلى أن هذا سوف يستمر بعد الحرب النووية. لماذا؟ تكمن الإجابة في قدرة الأنواع على البقاء في عالم ما بعد الدمار.

وقد أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن أشكال الحياة البسيطة قادرة على مقاومة الجرعات الإشعاعية العالية دون أن تعاني من تأثيرات كبيرة. بعض الأمثلة هي أنواع معينة من الدبابير، ذباب الفاكهة، وبدرجة أقل، الصراصير. حتى حيوان صغير يعرف باسم tardigrade (بطيء الخطو) لديه آلية وراثية للبقاء على قيد الحياة وينجو من الأشعة القاتلة.

وفقا لهذا البيان، صحيح أن العالم سوف تهيمن عليه الحشرات، ولكن الفكرة ليست سلبية. كما حدث من قبل، يمكن لهذه المخلوقات الصغيرة أن تنجوا من الكوارث الكبيرة وتستعيد سكانها بسرعة. مع عودة الحشرات إلى العمل، يمكن للنظام البيئي بأكمله الشفاء في غضون بضعة آلاف من السنين.

3. الإشعاع لن يدوم طويلا

واحد من أكبر المشاكل مع الانفجار النووي هو الإشعاع، والذي يتسبب في تدهور جميع أشكال الحياة المعروفة. ولكن إلى متى يستمر التلوث الإشعاعي لقنبلة نووية؟ أولاً، يتم التخلص من معظم الإشعاع في غضون ثوان، تاركًا وراءه كمية أصغر من العناصر المشعة الأكثر دواما.

بقية الخطر يعتمد على ظروف الانفجار. إذا تم تفجير القنبلة على بعد بضعة كيلومترات فوق السطح، فإن المواد المشعة سوف تتفرق في الهواء وسيتم تقليل تأثيرها. لدينا حالة القنابل التي سقطت على هيروشيما وناغازاكي. بعد بضعة عقود، كان بإمكان السكان العيش في منطقة الانفجارات دون مضاعفات كبيرة.

إذا تم تفجير القنبلة على السطح، فإن الوضع سيكون أقل ملاءمة. سيكون السطح غير قابل للسكن لفترة طويلة من الزمن – سنوات أو حتى عقود. ولكن إذا كنا صادقين، فهي ليست فترة طويلة مقارنة بمدة التأثيرات الأخرى على هذه القائمة. علاوة على ذلك،

حتى في هذه الظروف، تكون الحياة ممكنة في مثل هذه الأماكن.

4. الأنواع المحسنة التي تتكيف مع الإشعاع

قال تشارلز داروين أن الأنواع تتكيف مع التغيرات البيئية مع مرور الوقت من خلال “الانتقاء الطبيعي”. يحدث هذا التكيف على المستوى الجيني ويمكن أن يؤدي إلى تحسين الأنواع. لكن الاختيار الطبيعي لا يحتاج بالضرورة إلى وقت طويل ليظهر مفعوله. التاريخ يثبت ذلك.

بعد وقوع الحادث في محطة تشيرنوبيل النووية في عام 1986، كانت التربة المحيطة مشبعة بعناصر مشعة. داخل المنشأة، فوجئ العلماء باكتشاف نوع من الفطريات التي تنمو من خلال التغذية على الإشعاع الضخم.

في موقع صناعي في المملكة المتحدة، تم العثور على البكتيريا التي تكيفت مع الظروف القاسية لتكون قادرة على تحييد النفايات المشعة. كانت هناك حاجة لبضعة عقود فقط لمثل هذه البكتيريا للتكيف مع هذه العملية.

كما تظهر هذه الأمثلة، ستظهر مخلوقات جديدة وتتكيف مع البيئة العدوانية بعد الحرب النووية في وقت قصير نسبيا. في أسوأ الحالات، سيكون لدينا عالم مليء بالأخطاء المشعة. في أفضل الأحوال، يمكن لهذه المخلوقات أن تتغذى على العناصر السامة إلى أن يصبح العالم نظيفًا مرة أخرى.

5. الوقاية من الزلازل الضخمة

عندما تنزلق لوحة تكتونية بعنف فوق قشرة أخرى في الأرض، يحدث زلزال. الزلازل الكبيرة وآثارها اللاحقة يمكن أن تكلف آلاف الأرواح. ومع ذلك، يمكن للتفجيرات النووية تساعد على الحد من قوة الزلازل، وبالتالي منع وقوع كوارث أكبر.

في عام 2017، تسبب اختبار نووي في كوريا الشمالية في حدوث زلزال بقوة 6.3 درجة تلتها عدة هزات ارتدادية. الانفجار لم يسبب الزلزال. وبدلاً من ذلك، حدث ذلك لأن كوريا تجاوزت صدعًا تكتونيًا نشطًا وأطلقت موجة الصدمة النووية جزءًا من “الضغط” أو الضغط الذي تم تخزينه في القشرة الأرضية.

وهذا يعني أن انفجارًا نوويًا يمكن أن يطلق “الإجهاد التكتوني” للأرض، مما يتسبب في حدوث زلازل صغيرة ومنع هذا الإجهاد من التخزين حتى إنتاج زلزال أكبر وأكثر تدميراً. في حين أن هناك حاجة إلى الآلاف من الزلازل الصغيرة لمطابقة زلزال واحد كبير، تذكر أن الترسانة النووية تتكون من آلاف القنابل.

إذا حدثت التفجيرات على أخطاء نشطة أثناء حرب نووية، فسيتم تبديد جزء من ضغط الألواح التكتونية على شكل هزات صغيرة، مما يزيد من استقرار جيولوجية الأرض.

6. تحسين طبقة الأوزون

تمتد طبقة الأوزون من 10 إلى 50 كيلومترًا (6-31 ميل) فوق سطح الأرض، وتلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على الحياة. يطلق انفجار نووي كميات كبيرة من أكسيد النيتريك الذي يسبب في البداية تفكك الأوزون الجوي.

وبعبارة أخرى، يتم تقليل طبقة الأوزون وتتعرض الأرض لجرعات عالية من الأشعة فوق البنفسجية. لكن هذا لا يدوم لوقت طويل. على ارتفاعات منخفضة، يتفاعل أكسيد النتريك المنطلق مع عناصر أخرى مثل الهيدروكربونات لتكوين الأوزون بكميات كبيرة.

لذا، تطلق التفجيرات النووية كميات هائلة من المواد الكيميائية اللازمة لتشكيل الأوزون. في المقابل، ترتفع هذه العناصر مع السحب، لذا فإنها لا تتجاوز عادة طبقة الأوزون. هذا يضمن أن التفاعل لتشكيل الأوزون يمكن أن يكتمل بمرور الوقت. والنتيجة النهائية هي زيادة في الأوزون التروبوسفيري، الذي سيحمي الحياة على السطح من الإشعاع بينما يقلل من درجة الحرارة العالمية.

7. الصواعق النووية الصديقة للبيئة

بالنسبة للأنشطة الصناعية المتنوعة، طور البشر غازات سامة تعرف باسم مركبات الكلوروفلوروكربون. يمكن العثور على هذه الغازات حتى في البخاخات والمبردات. يمكن أن تكون مركبات الكربون الكلورو فلورية ضارة للغاية، مما تساهم في تدمير طبقة الأوزون والتلوث البيئي. يتم إطلاق آلاف الأطنان من هذه الغازات سنويًا في الغلاف الجوي، لذا فإن خطر المناخ واضح. ولكن كيف يمكن أن تساعدنا الحرب النووية على التخلص من هذه العناصر؟

لقد ثبت أن العواصف الرعدية قادرة على تقليل الغازات السامة في الهواء. صواعق البرق لها القدرة على تحليل مركبات الكربون الكلورية فلورية على المستوى الجزيئي. إذن، هنا هي النقطة: التفجيرات النووية تولد برقًا كبيرًا. بعد التفجير، يتأين الهواء حول الانفجار بسبب الضغط والحرارة الشديدة، مما يسبب تصريفات كهربائية تشبه البرق.

إذا تم تفجير مئات القنابل في حرب نووية، فإن البرق الناتج يمكن أن يخفض نسبة من غازات الدفيئة. ستكون هذه النسبة ضئيلة، بالطبع، لكنها لا تزال أفضل من لا شيء.

8. فرصة ثانية للبشرية

أولا، لن تختفي البشرية تماما.

فمن ناحية، تركز الأسلحة النووية في كثير من الأحيان قوتها التدميرية في مناطق صغيرة. هذا هو السبب في أن أكبر القنابل لن تكون دائما الأكثر تدميرا.

من ناحية أخرى، لا يضمن الانفجار النووي القضاء التام على الحياة في المنطقة. على سبيل المثال، نجا شخص من قنبلة هيروشيما على الرغم من وجوده على بعد 170 متر (558 قدم) من الانفجار. الآن، دعونا نضع في اعتبارنا أنه في الحرب النووية، فإن الأهداف ستكون مدن مهمة. لا يزال هناك العديد من المناطق المأهولة الصغيرة مع الناجين.

قال ألبرت أينشتاين أن الحرب العالمية الرابعة ستخاض “بالعصي والحجارة”، وربما كان على حق. فإن الحرب النووية ستكون بمثابة نقطة تحول في تاريخ البشرية. يمكن للبشرية الباقية أن تتعلم من أخطاء الماضي وتزدهر دون اللجوء إلى الأساليب الضارة التي يستخدمها المجتمع الحديث.

9. خلق عناصر جديدة

على الرغم من أن 118 عنصرًا دوريًا معروف حاليًا، إلا أن العديد منها لا يمكن العثور عليه في الطبيعة. في الواقع، يتم توليد ما يسمى بعناصر ما وراء اليورانيوم في التفاعلات النووية. والآن نعلم أن انفجارًا نوويًا يمكن أن يولد آثارًا لهذه العناصر، وبعضها لها استخدامات عملية.

سنلقي الضوء على اثنين فقط من هذه العناصر. يستخدم كاليفورنيوم في أجهزة الكشف عن المعادن، في البحث عن النفط، وكعنصر لعلاج أنواع معينة من السرطان. يستخدم أميريوم في صناعة كاشفات الدخان، وهو أيضاً مرشح مستقبلي للعمل كوقود فضائي.

يمكن أن تؤدي الحرب النووية إلى خلق كميات كبيرة من هذه العناصر النادرة. يمكن للبشرية الباقين على قيد الحياة استخدام هذه العناصر لتسريع تقدمها التكنولوجي، واستعادة التقدم الذي خسرته الحرب.

10. أحداث الانقراض من المفارقات الجيدة للحياة

كل بضعة ملايين من السنين، يحدث حدث انقراض جماعي، ويمحو معظم الحياة على هذا الكوكب. بعد كل انقراض، تتطور الكائنات الحية إلى أشكال حياة أكثر تعقيدًا، مما يؤدي إلى تنوع الكائنات.

الأدلة العلمية تقدم ما لا يقل عن خمسة انقراضات جماعية في الماضي. وبعد ملايين السنين من الهدوء النسبي، نواجه الآن الحدث السادس.

بطريقة أو بأخرى، أحداث الانقراض أمر لا مفر منه. هم جزء من الدورة البيولوجية على كوكبنا. على سبيل المثال، قبل 250 مليون سنة، انقرضت ثلاثة أرباع الحياة على الأرض بسبب تغير المناخ. بالإضافة إلى ذلك، كما ناقشنا بالفعل، ستستمر الحياة في الوجود والتكيف في هذا العالم بعد الحرب النووية. في الواقع، نحن لا نفعل أي شيء آخر باستثناء توقع حدث الانقراض المقبل وظهور أشكال الحياة الجديدة.