10 طرق لإزالة بقع الكلس من أسنانك

تكلس الأسنان هو شيء نخشاه. يحدث عندما تنسى القواعد الذهبية لـ 3: الفرشاة، الخيط، والمضمضة. عندما لا تزيل الجير من أسنانك، تصبح خشنة ويمكن أن تؤدي إلى أمراض اللثة. ناهيك عن أنه من غير اللائق النظر إليها عند فتح فمك.

وهنا 10 طرق للتخلص من التكلس والحصول على تألق مشرق مثل الماس.

1. الصودا والملح

ابدأ بهذه الطريقة البسيطة والفعالة لإزالة الجير. الصودا هو عامل قوي له تأثير مضاد للبكتيريا ويساعد في تبييض الأسنان أيضا.

اخلطي ملعقة كبيرة من الصودا مع قليل من الملح وضع بعض من هذا المزيج على فرشاة أسنانك. بدلا من معجون الأسنان العادية. لا تفرش أسنانك بالصودا أكثر من مرة واحدة في الأسبوع لأنها قد تؤدي إلى تلف المينا.

2. قشر البرتقال

هل تساءلت ما يجب القيام به مع بقايا قشر البرتقال؟ الآن أنت تعرف. تكون فاكهة الحمضيات جيدة بشكل عام في إزالة بقع التكلس لأنها تحتوي على أحماض.

يمكنك فرك القشرة مباشرة على أسنانك لمدة 2-3 دقائق أو وضع عجينة وتطبيقها على أسنانك. أيهما تختار، اغسل فمك بماء فاتر بعد ذلك. تكرر عدة مرات في الأسبوع.

3. عصير الليمون

قشر البرتقال مع عصير الليمون للحصول على نتائج أفضل. أحماض الليمون لا تذوب الكلس فحسب، بل تبييض الأسنان قليلاً.

تغمس فرشاة الأسنان الخاصة بك في عصير الليمون الطازج وتفرك بلطف على الأسنان. اتركه لمدة دقيقة قبل الشطف. تذكر أن عصير الليمون هو عامل قوي للغاية ويمكن أن يسبب تآكل الأسنان، لذلك استخدمه بعناية.

4. حبوب السمسم

بذور السمسم مفيدة في العديد من الاشياء: استخدمها في السلطة الخاص بك أو في إزالة الجير. حيث تستخدم لتلميع وتنظيف الأسنان في نفس الوقت.

تأخذ ملعقة كاملة من البذور في فمك وتمضغه جيدا. تحتاج إلى محاولة إنشاء نوع من العجينة وعدم ابتلاعها في هذه العملية. ثم قم بتنظيف أسنانك باستخدام هذا العجينة وفرشاة أسنان جافة. افعل هذا مرتين في الأسبوع.

5. بيروكسيد الهيدروجين وغسول الفم

يحتوي بيروكسيد الهيدروجين على خصائص مضادة للميكروبات، وكذلك يفعل غسول الفم. امزج 1 ملعقة كبيرة من غسول الفم المطهر مع 3 ملاعق كبيرة من محلول بيروكسيد الهيدروجين 3٪. قم بغرغرة هذا الخليط لبضع دقائق وثم مضمض بالماء النظيف.

6. زيت جوز الهند

شيء آخر يمكنك الوصول إليه في خزانة مطبخك هو زيت جوز الهند. السحب باستخدام الزيت هو إجراء شائع في الوقت الحاضر. يمتص الزيت الأوساخ في الفم وله أيضًا تأثير مضاد للبكتيريا ضد الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش هناك.

قم بمضمضة 1 ملعقة كبيرة من الزيت لمدة 10-15 دقيقة (طعمها رائع!)، ثم قم ببصقها ومضمض جيداً بالماء الدافئ.

7. الفراولة والطماطم

كل من الطماطم والفراولة غنية في فيتامين С ويمكنك استخدامها إذا لم تعجبك الحمضيات. قطع أي منهما، وضع اللب على الأسنان. اتركه لمدة 5 دقائق، ثم اشطف فمك.

8. الألوفيرا والجلسرين

اخلطي ملعقة صغيرة من جل الصبار، 4 ملعقة صغيرة من الجليسرين النباتي، 10 قطرات من زيت الليمون العطري، و 4 ملاعق كبيرة من الصودا في كوب من الماء للحصول على معجون ناعم.

فرش أسنانك مع هذا العجينة مرة واحدة يوميا حتى ترى أن الجير أصبح أقل وضوحا. ثم كرر مرة واحدة كل 3-4 أيام. الألوفيرا تساعد الأسنان واللثة على الشفاء وزيت الليمون الأساسي يحارب البكتيريا.

9. قرنفل

منذ فترة طويلة تستخدم هذه التوابل كمسكن لألم الأسنان. كما تحارب الميكروبات في فمك. اطحن الفصوص (أو اعثر على بودرة جاهزة)، ثم أضف القليل من زيت الزيتون، وطبق المزيج على اسنانك.

فكرة أخرى هي مضغ القرنفل بانتظام للحد من رائحة الفم الكريهة وقتل البكتيريا. جربها بدلاً من العلكة المعتادة.

10. سانجايناريا (الجذر الدموي)

واحد من أكثر المكونات غير العادية يسمى sanguinaria، أو المعروف أكثر باسم bloodroot. غالبا ما يتم تضمين مستخلصه في معاجين الأسنان. انها آمنة ومضاد للبكتيريا فعالة للحد من التكلس.

يمكن إضافة 3-4 قطرات من مستخلص سانجايناريا إلى كوب من الماء الدافئ لعمل غسول الفم. يمكن أن مضمضته كل يوم أو حتى مرتين يوميًا.

كل هذه النصائح يمكن أن تنجح إذا لم تكن حالة التكلس على أسنانك ولثتك حرجة بعد. إذا كان الأمر كذلك أو إذا كان لديك أيضًا أسنان حساسة تتفاعل بقوة مع الأحماض، فيرجى استشارة طبيب الأسنان. هناك طرق مهنية لإزالة التكلس والجير من الأسنان التي لا يمكن إلا أن تؤديها.

المصادر: 1