10 حلول رائعة لأولئك الذين يريدون التخلص من الشخير

الحب يتغلب على جميع الصعوبات، إنه يكسر الحواجز، وينقل الجبال،لا يوجد شيء لا يمكن للحب التغلب عليه، باستثناء الشخير، وهو السبب الثالث الأكثر شيوعًا على الإطلاق في الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى.

بالنسبة لأولئك الذين يشخرون والذين يشتركون في السرير مع شخص يعاني من الشخير، فهناك بعض النصائح والحيل يمكنها مساعدتك لمحاولة التغلب على هذه العادة المزعجة – وربما تجعل شريكك الذي طالت معاناته ينام ليلة جيدة!

1. النوم على جانبك

عندما تنام على ظهرك، تتدلى قاعدة لسانك والحنك الرخو إلى الجدار الخلفي من حلقك، مما يعيق التنفس ويسبب بدوره أصوات الشخير المزعجة. إذا كنت تنام على جانب واحد، فقد يساعد على إبقاء الحلق مفتوحًا، وهناك فرصة كبيرة أن يتوقف الشخير.

2. حاول أن تفقد بعض الوزن

وهذا مشابه للنقطة السابقة. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فإن رئتيك والرقبة تعوقان مدخولك للهواء، مما يسبب الشخير. لكن هذا قد يكون أقل مشكلاتك هنا، لأن زيادة الوزن تزيد أيضًا من فرص المعاناة من انقطاع النفس أثناء النوم.

3. تفريش أنفك جيداً قبل الذهاب إلى الفراش

إن التنفس من الفم غالباً ما يسبب الشخير، لذلك من المفيد محاولة التنفس من خلال الأنف. لهذا نوصي بفتح أنفك بشكل جيد للغاية، وإذا لزم الأمر، استخدم بخاخ الأنف لمسح الشعب الهوائية قبل الذهاب إلى السرير. جانب إضافي من هذا هو أن نوعية نومك ستتحسن.

4. استخدام شرائط الأنف

إذا كنت أنت أو شريكك تعانيان من الشخير بسبب احتقان الأنف، يمكنك محاولة استخدام شرائط الأنف الخاصة التي ترفع وتفتح الممرات الأنفية، وتحسن التنفس، وتساعد على تقليل الشخير وحتى القضاء عليه.

5. علاج انحراف حاجز الأنف، التهاب الأنف أو أي مشكلة طبية أخرى

إذا لم يكن أي من هذه الوسائل أعلاه لمنع الشخير والعلاجات الموصاة فعالة بالنسبة لك، حاول زيارة الطبيب. انحراف الأنف، التهاب الجيوب الأنفية المزمن، الخراجات وغيرها من المشاكل الطبية قد تكون السبب في شخيرك، ويمكن أن يقترح طبيبك كيفية علاجها.

6. قم بسد أذنيك

إذا لم ينجح أي شيء ولم يوافق شريكك على التدخل الطبي، فهناك خيار آخر وهو استخدام سدادات الأذن لمساعدتك على النوم. لا تستخدمها كل يوم حيث تحتاج أذنيك للراحة.

7. العلاجات الطبيعية

هناك عدد من مضادات الهيستامين الطبيعية، مثل القراص، والتي قد تساعد في علاج الشخير. ضع كوب من أوراق نبات القراص المجفف في حوالي كوبين من الماء المغلي لمدة 10-15 دقيقة، واشرب الشاي قبل النوم. كما أن شرب الشاي بالنعناع قبل النوم يساعد أيضًا على مقاومة الحساسية.

8. تنظيف المنزل بشكل جيد

الحساسية هي واحدة من الأسباب الرئيسية للشخير، لذلك فمن المهم جدا تنظيف منزلك في كثير من الأحيان، وخاصة غرفة النوم الخاصة بك. أكنس واغسل الستائر والأركان الخاصة بك.

9. راقب النظام الغذائي الخاص بك

صدق أو لا تصدق، وهذا له علاقة كبيرة مع الشخير. تجنب الوجبات الثقيلة والكحول قبل النوم. الكحول يريح عضلات الحنجرة، مما يجعل الشخير أكثر احتمالا.

10. النوم في غرفة منفصلة عن شريك حياتك

قد يبدو النوم في غرف نوم منفصلة متطرفًا بعض الشيء، ولكن هذه هي الطريقة الفعالة لكلا منا للحصول على ساعات أكثر من النوم المبارك وتضمن أنك ستكون نشطًا ومشعًا في اليوم التالي.

البديل الآخر هو النوم على جوانب متقابلة من السرير – واحدة في “الرأس” وواحدة على “الأقدام”. إذا لم ينجح أي شيء، لا تقلق.

هناك دائمًا احتمال أن تعتاد في الوقت المناسب على أصوات الشخير القادمة من شريكك، وقد يساعدك ذلك في النوم!

ترجمة: حسام عبدالله

المصادر: 1