إليكم ستة طرق لمعرفة كيفية حساب الوزن والطول الأمثل

هناك صيغ مختلفة يمكن استخدامها للتوصل إلى ترابط صحي بين الوزن والطول. أيًا كان ما تقرر استخدامه، تذكر أن الكثير يعتمد على الميزات الجسدية الفريدة لكل شخص. قد يظهر التحليل لشخص ما أنه سمين، في حين قد يكون لشخص آخر مع نفس الوزن يعتبر طبيعيا. بعد دراسة نصيحة كبار خبراء اللياقة البدنية، اخترنا لكم طرق فعالة تساعدكم على حساب نسبة الوزن / الطول المثلى!

طريقة الأولى: مؤشر كتلة الجسم

يمكن أن يساعدك على الابتعاد عن الظروف غير الصحية مثل السمنة وفقدان الشهية. هذه الطريقة قابلة للتطبيق لكل من الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 65. ومع ذلك، يمكن أن يعطي نتائج خاطئة في حالة النساء الحوامل والمرضعات والرياضيين والمسنين والمراهقين (أقل من سن 18). كيف يتم حسابها؟

ربّع طولك بالمتر. قسّم وزنك بالكيلوغرام عن طريق الرقم الذي حصلت عليه. على سبيل المثال: طولك هو 170 سم؛ وزنك 65 كجم. لذلك، 65: (1.7 * 1.7) = 22.5. الرقم الناتج سيمثل مؤشر كتلة الجسم.

القيمة الطبيعية للرجال هي بين 19 و 25. بالنسبة للنساء تتراوح بين 19 و 24.

الطريقة الثانية: مقارنة الأحجام

مؤشر Quetelet مفيد في تحديد كمية الدهون في الكائن الحي. لكنه لا يعطيك فكرة عن الطريقة التي يتم بها توزيع الدهون حول جسمك. بمعنى آخر، لا يوفر لك تمثيلًا مرئيًا. إذا كنت تبحث عن مثل هذا التمثيل، يجب عليك استخدام الصيغة التالية: مقاس الخصر (على مستوى السرة) مقسومًا على حجم الأرداف. القيمة العادية للرجال – 0.85 ؛ للنساء – 0.65-0.85.

الطريقة الثالثة: اعتبارات العمر

ثبت علميا أن كلا من الرجال والنساء يكتسبون وزنا كلما تقدموا في السن. هذه هي عملية فسيولوجية طبيعية. لذلك، لا يمكن اعتبار كل الكيلو جرامات التي تكتسبها طوال حياتك “غير ضرورية”.

للحصول على تقدير أكثر عمقًا لنسبة الوزن المثلى لديك، استخدم هذه الصيغة: “H” هو طولك (بالسنتيمتر) “A” هو عمرك (بالسنوات). كتلة الجسم = 50 + 0.75 (H – 150) + (A – 20): 4)

الطريقة الرابعة: دليل Broca

يعد مؤشر Broca أحد أكثر الطرق شيوعًا لحساب نسبة الوزن / الطول الصحية. يأخذ في الاعتبار العلاقة بين ارتفاع الشخص والوزن ونوع الجسم والعمر. بالنسبة للأشخاص دون سن الأربعين، تكون الصيغة كما يلي: الارتفاع (بالسنتيمتر) ناقص 110.

بالنسبة للأشخاص فوق 40: الارتفاع (بالسنتيمتر) ناقص 100. تجدر الإشارة إلى أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اللياقة البدنية، يجب تخفيض القيمة الناتجة بنسبة 10٪.

من ناحية أخرى، في حالة أولئك الذين لديهم بنية عالية التركيز (عظام كبيرة)، يجب زيادة القيمة الناتجة بنسبة 10٪. كيف يمكنني تحديد نوع جسمي؟ يمكنك القيام بذلك بسهولة عن طريق قياس محيط أنحف جزء من معصمك.

الطريقة الخامسة: معادلة Nagler

هذه صيغة مفيدة أخرى لمساعدتك في معرفة ارتباط الوزن مع الطول. إذا قبلنا أن ارتفاع 152.4 سم يجب أن يتوافق مع وزن 45 كجم، فيجب أن تتوافق كل بوصة إضافية (2.54 سم) من الارتفاع مع 900 جرام إضافي من الوزن. بعد الانتهاء من حسابات الوزن، أضف 10٪ أخرى من قيمة الوزن الناتج.

الطريقة السادسة: معادلة جون ماكالوم

واحدة من أفضل طرق حساب الوزن ابتكرها خبير اللياقة البدنية المعروف جون ماكالوم. وهو يعتمد على قياس محيط المعصم.

محيط المعصم مضروبًا في 6.5 يعطي محيط الصدر. 85 ٪ من محيط الصدر تنتج الوركين. للحصول على الخصر، خذ 70٪ من مقاس الصدر. 53 ٪ من الصدر يعطي محيط الورك. لمعرفة محيط الرقبة، خذ 37٪ من الصدر. ما يقرب من 36 ٪ من الصدر ينتج محيط العضلة ذات الرأسين.

مع ذلك، ستكتشف على الأرجح أن جميع النسب المذكورة أعلاه لا تتوافق مع اللياقة البدنية الخاصة بك. بعد كل شيء، هذه مجرد قيم إحصائية متوسطة!

إليك بعض المعلومات الإضافية التي تساعدك على تحديد نسبة وزنك / طولك:

يعتبر جسم الشخص سليمًا إذا كان مقاس الخصر أقل من مقاس الوركين بمقدار 25 سم، في حين أن مقاس وركه يساوي تقريبًا مقاس صدره.

يجب أن يكون مقاس الخصر مساوياً لارتفاع الشخص (بالسنتيمتر) ناقص 100. وهكذا، بالنسبة للمرأة التي يبلغ طولها 172 سم، فإن اللياقة البدنية المتناسبة بشكل جيد تعني ما يلي: محيط الخصر 72 سم، والخصر ومحيط الفخذ يبلغان ما يقرب من 97 سم.

هناك نوعان رئيسيان من الجسم، يعرفان باسم “التفاح” و “الكمثرى”. خصائص نوع جسم التفاح – مقاس محيط الورك أقل من مقاس الصدر. محيط الخصر هو أقل من محيط الورك 20 سم.

خصائص نوع الجسم الكمثرى – مقاس الصدر أقل من محيط الورك. محيط الخصر هو أقل من محيط الورك بنسبة 30 سم أو أكثر.

بالنسبة للنساء والفتيات من ارتفاع متوسط ​​(بين 165 سم و 175 سم) هذه التصريحات صحيحة بشكل عام. مقاس محيط الخصر لديهم يساوي تقريباً وزنهم بالكيلوغرام. كل كيلوجرام تخسره تنتج انخفاضا بمقاس الخصر بما يقارب السنتيمتر الواحد.

ترجمة: حسام عبدالله

المصادر: 1