14 فكرة سوف تساعدك على البقاء على قيد الحياة في أخطر الأماكن

نتمنى ألا ترى كلبًا مسعورًا أو ثعبانًا سامًا، أو تضيع في البحر المفتوح، أو تضطر إلى السير في الصحراء الحارة. ولكن إذا حدث شيء كهذا، فمن المهم معرفة ما يجب فعله في هذه المواقف. أن فرص البقاء على قيد الحياة في مثل هذه الحالات أقل من 10٪.

1. إذا كنت في بحر مفتوح

تخيل أنك على متن قارب في بحر مفتوح. كيف يفترض بك أن تعيش؟ ثلاثة أشياء من شأنها أن تساعدك على البقاء في منتصف البحر هي الطعام والماء ودرجة الحرارة.

  • هناك طعام في البحر، تحتاج فقط للحصول عليه. في عام 1942، قضى البحار الإنجليزي 133 يومًا في البحر لأنه صنع قضيبًا باستخدام أسلاك مصباح يدوي. إذا كان لديك بعض المواد، افعل نفس الشيء. إذا لم يكن هناك شيء يمكنك استخدامه، قم بعمل شبكة باستخدام قطعة قماش. وضعها في الماء وحاول أن تقبض على الأعشاب البحرية والعوالق.
  • للحصول على المياه العذبة، اصنع آلة تقطير. وتتكون من دبابتين (واحدة صغيرة وكبيرة) وقطعة من كيس من البلاستيك. سوف يتبخر ماء البحر من الخزان الكبير، والبلاستيك سيحفظه حتى يتكثف الماء في الخزان الصغير.
  • ضربة الشمس يمكن أن تقتلك أسرع بكثير من الجوع. إلى جانب ذلك، أنعكاس اشعة الشمس من سطح الماء يمكن أن تتلف شبكية العين. خذ بعضًا من ملابسك وقم بتغطية رأسك وعينيك.

2. إذا كنت ضائعًا في الصحراء

  • حاول السفر في الليل. خلال الليل، تنخفض درجة الحرارة بمقدار 35 درجة. السفر في الليل يقلل من خطر الاصابة بسكتة دماغية والجفاف. تساعدك هذه الإستراتيجية على توفير ما يصل إلى 1 جالون من الماء يوميًا.
  • كثير من الناس يعتقدون أن هناك ماء داخل الصبار. في الواقع، أنها تحتوي على محاليل سامة. إذا شربتها، قد تموت. في الصحراء، لكن يمكن العثور على المياه في مصادر تحت الأرض ليست عميقة للغاية.

3. إذا كنت تحت أنقاض كهف أو مبنى

في حالة الحرمان من الهواء

إذا كنت محاصراً تحت الأنقاض، فإن أغلى مورد لديك في الوقت الحالي هو الهواء. لذا، لكي لا تضيعها، عليك أن تعرف ماذا تفعل.

  • اشهق الهواء بعمق، ولكن الزفير ببطء شديد. لا تستخدم ولاعات. النار تقلل من كمية الأوكسجين.
  • لا تصرخ. الصراخ سيزيد من الذعر، لذلك قلبك سينبض أسرع وسيكون عليك التنفس بشكل أسرع.
  • اخلع قميصك ولفه على وجهك. سيحميك من الاختناق إذا كان الهواء مغبر.

4. إذا رأيت كلبًا بريًا أو ذئبًا

غالبًا ما تهاجمك الذئاب عندما تكون في أراضيها. إذا لاحظك الذئب، فعليك التراجع ببطء والخروج من أرضه، وأبقى على حذر.

  • لا تدير ظهرك ولا تركض. الذئب الوحيد لن يهاجمك إلا إذا هربت أو استفزته.
  • لتخويف الحيوانات البرية، اصرخ بصوت عال كما لو كنت تتصرف بقوة وتضهر شجاعتك. اصراخ، اعوي، وتحدث بصوت عال. وواصل المشي ببطء.
  • إذا لم تكن محظوظًا بما يكفي لرد مجموعة من الذئاب أو الكلاب البرية، فلا تدعها تحيط بك. اقترب من شجرة وحاول تسلقها.

5. اجعل عود ثقابك مضادة للماء

تعتبر النار مهمة للغاية للبقاء على قيد الحياة في أي طقس، أو يمكن أن يضطرب الطقس فجأة، لذلك يجب أن تجعلها مقاومة للماء مسبقًا. للقيام بذلك، فقط ضع طبقة رقيقة من طلاء الأظافر الشفاف على الكبريت وانتظرها تجف.

6. إذا لدغتك ثعبان سامة

تبدو لدغات الأفاعي السامة كما في الصورة أعلاه: مباشرة بعد أن تتعرض للدغة، سيتضرر المكان كثيرا. قد يتغير لون الدم إلى اللون الأحمر الداكن أو حتى الأزرق. بعد ذلك، تتورم المنطقة الملدوغة، وتظهر أعراض أخرى: صداع، ورؤية ضبابية، وتلعثم، وغثيان، وحمى.

ما يجب القيام به: لا ينصح الأطباء بامتصاص السم، لأنه قد يكون هناك بعض الجروح الصغيرة في فمك. من خلالهم، قد يدخل السم إلى دمك. ولكن إذا كنت بعيدًا عن المستشفى، فلا يوجد خيار آخر. يجب عليك امتصاص السم بعد مرور 1-2 ثانية بعد اللدغة، ثم بصق السم بسرعة واغسل فمك.

لا تضع الضمادة عليها. إذا كان السم يتركز في مكان واحد، فقد يؤدي ذلك إلى النخر. دع الدم يتدفق – سيتدفق بعض السم معه.

7. كيف أنك تعرضت لعضة حيوان مسعور

إذا تعرضت للعض أولاً، اغسل الجرح على الفور في الماء الدافئ والصابون. حتى لو كان الحيوان غير مسعورًا، قد يكون لديك بعض العدوى.

إذا تعرضت للعض من قبل حيوان مصاب، فسوف ينزف الجرح لفترة طويلة، وبعد ذلك سيصبح لونه أحمر ويتورم. في وقت لاحق، فإنه سوف يحك بشدة، سوف تظهر عندك الحمى، وسوف تكون عصبي.

داء الكلب يؤدي إلى الموت في غضون 4-7 أيام. لذلك من المهم للغاية زيارة المستشفى والحصول على العلاج قبل فوات الأوان (بعد 1-3 أيام).

8. استخدام إشارة SOS بالشكل الصحيح

إذا كنت في خطر وليس لديك وسيلة للتواصل، يجب أن تعرف كيفية الإشارة SOS بشكل صحيح.

تبدو إشارة SOS وأصوات مثل هذه: 3 ومضات قصيرة (أو أصوات)، ثم 3 منها طويلة و 3 منها قصيرة مرة أخرى (… _ _ _….).

بعد الإشارة، انتظر لمدة ثلاث ثوان وتكرار. إذا تلقيت 3 ومضات من الضوء (أو ثلاث صفارات) ، فهذا يعني أن الإنقاذ يتجه في اتجاهك.

9. تعلم خياطة جميع أنواع الجروح

يمكن أن تساعدك خياطة الجروح على إيقاف النزيف، وإغلاق الجرح، ومنع العدوى، وإنقاذ حياة شخص ما. هذا هو السبب في أن هذه واحدة من أهم المهارات في حالات الطوارئ.

10. شيء واحد يمكن أن ينقذ حياتك

تحتوي حقيبة النجاة على أكثر الأشياء الضرورية التي تساعدك على الدفء، أو العثور على الطعام، أو الماء، أو إعطاء الإسعافات الأولية. كل ذلك بمساحة صغيرة جدا.

خذ صندوقًا صغيرًا وضع هذه الأشياء في الداخل: عدد قليل من الولاعات، صندوق ثقاب، شريط مساعد، قطعة من رقائق الألومنيوم، شفرة حلاقة، خطاف صيد، حبة مضاد حيوي، شمعة صغيرة، خيط، قطعة من شريط لاصق، ومناديل رطبة.

11. النجاة من غرق محتوم

ستساعدك هذه الإجراءات على عدم الغرق في الأماكن التي تكون فيها المياه عميقة جدًا أو في بحر هائج إذا لم تستطع استخدام ذراعيك.

السيطرة على النفس هو الشيء الأكثر أهمية. لا داعي للذعر تنفس بوتيرة مقاسة. يجب أن تأخذ نفسا عميقا، ولكن الزفير يجب أن يكون سريعًا.

إذا كنت في عمق صغير، استخدم نهج الغوص والقفز الانتقال إلى الشاطئ. إذا كنت تسبح على ظهرك، اثني الظهر بحيث يكون رأسك فوق الماء. سوف يسمح لك الوجه الكامل للجسم بأخذ نفس عميق في البحر العاصف ومواصلة التحرك إلى الشاطئ.

12. كيفية حرق الخشب الرطب

هذه التقنية تسمى الشعلة السويدية. ضع جذع الشجرة عموديًا، وقطعها على شكل نجمة بعمق قدر المستطاع. ضع بعض الحشائش الجافة والعصي داخلها ثم احرقها.

سوف يشغل الجذع بسرعة، ويمكن أن يحرق من ساعتين إلى خمس ساعات، بغض النظر عن حجم الشجرة أو نوعها.

13. كيف تطلق النار بشكل صحيح

أخبار العلوم ضد استخدام الأسلحة. ومع ذلك، هناك حالات عندما تكون حياتك على المحك وتحتاج للدفاع عن نفسك. لذلك من المهم معرفة كيفية توجيه السلاح وسحبه بشكل صحيح إذا كان لديك مسدس.

عند سحب الزناد، تحتاج إلى التأكد من أن الزناد في منتصف رأس إصبع السبابة. تنفس ببطء وابقى هادئًا قبل أن تطلق النار حتى لا ترتجف يدك.

14. صنع فخ للأسماك

لمن يبحث عن الطعام، يمكن للأسماك أن تسبح بالقرب من الشاطئ في الليل أو الذهاب إلى المياه الضحلة. لذلك، إذا استنزفت طعامك، فمن المهم معرفة كيفية إنشاء فخ للأسماك والحصول على بعض الطعام.

يتم إنشاء نوع “الدوامة” من المصيدة باستخدام الصخور والأخشاب. يمكن أن تأتي الكثير من الأسماك إلى هذا الفخ في ليلة واحدة ومن الصعب جدًا خروج الأسماك. للقبض على الأسماك، أغلق المخرج فرغ الماء. يمكنك صيد الأسماك في مثل هذه الفخاخ حتى مع يديك العارية.

المصادر: 1