أصبحت المرأة الأمريكية أول إنسان معدل وراثيا في العالم، من أجل الشباب الأبدي

قد تم تنفيذ العديد من الأفكار الخيالية لكتاب الخيال العلمي في الواقع مثل: الهاتف، الغواصة، الصاروخ، إلخ. واليوم أصبحت فكرة أخرى مستقيمة من رواية الخيال العلمي حقيقة. هذه المرة حدث ذلك في مجال الهندسة الوراثية – تمكن علماء الوراثة من العثور على “مصدر الشباب”. وعلى الرغم من أن آليات الشيخوخة الدقيقة لم تثبت فعاليتها، إلا أن العلماء تمكنوا من اكتشاف أن عمليات الشيخوخة تعتمد بشكل مباشر على حجم التيلوميرات التي توجد على أطراف الكروموسومات، وكلما طالت مدة أطول، كان عمر الإنسان أطول.

وتدعي مديرة شركة BioViva USA، إليزابيث باريش، أن فريقها طور طريقة جديدة تساعد على زيادة طول التيلوميرات بفعالية وأمان. تدعم أخبار العلوم الاكتشافات الجديدة ولهذا السبب نود أن نطلعكم على تفاصيل هذا الاختراق الجديد في مجال العلاج الجيني.

في عام 2016، ادعت إليزابيث باريش، مديرة شركة BioViva USA، البالغة من العمر 45 عامًا، أنها نجحت في اجتياز دورة من العلاج الجيني ضد الشيخوخة. شمل العلاج القضاء على التأثيرين الرئيسيين لعملية الشيخوخة: قصر التيلوميرات وفقدان كتلة العضلات.

التيلوميرات هي مناطق الكروموسومات المسؤولة عن عدد الانقسامات الخلوية قبل تدميرها. طول التيلوميرات مختلفة من شخص لشخص: يولد الشخص مع طول التيلوميرات من 15000-20000 زوج من النيوكليوتيدات ويموت بطول 5000-7000 زوج. يستمر طولها في التناقص بسبب عملية تسمى حد Hayflick – وهو عدد أقسام الخلية التي تساوي 50 تقريبًا. وبعد ذلك تبدأ عملية الشيخوخة في الخلايا. خلال البحث، تم اكتشاف أنه يمكن استعادة الحمض النووي بمساعدة الإنزيم تيلوميراز، الذي يتفاعل مع التيلوميرات و “يعيدها” إلى طولها الأولي.

في هذه اللحظة، يتم إطلاق عملية استعادة التيلوميرات بواسطة RNA معدّل، والذي يحمل الجين لعكس الإنزيم تيلوميراز (TERT). بعد إدخال RNA في التيلومير، فإنه يزيد من نشاط التيلوميراز لمدة 1-2 أيام. في غضون هذا الوقت، يستمر في توسيع التيلوميرات بنشاط وبعد ذلك، ينهار. ونتيجة لذلك، تتصرف الخلايا مثل الخلايا “الشابة” وتبدأ في الانقسام عدة مرات أكثر كثافة من خلايا المجموعة الضابطة.

وبفضل هذه الطريقة، كان من الممكن تمديد التيلوميرات لأكثر من 1000 نوكليوتيد، وهو ما يعادل عدة سنوات من حياة الإنسان. هذه العملية آمنة لصحة الشخص ولا تؤدي إلى تعديلات وطفرات غير ضرورية في الخلية لأن الجهاز المناعي ليس لديه وقت كافٍ للرد على الRNA الذي يتم إدخاله إلى الجسم.

أكد المختبر SpectraCell أن نجاح هذا العلاج هو ممكن. في عام 2015، قبل البدء في العلاج، تم اختبار دم إليزابيث: كان طول الكريات البيضاء من التيلوميرات 6،710 زوجًا من النيوكليوتيدات. في عام 2016، بعد انتهاء العلاج، تم اختبار دم باريش مرة أخرى وزاد طول تيلوميرات الكريات البيضاء إلى 7330 زوجًا. هذا يعني أن كريات الدم البيضاء في الدم أصبحت 10 سنوات “أصغر”. تم إجراء هذا الإجراء في Parrish في كولومبيا لأن مثل هذه التجارب محظورة في الولايات المتحدة الأمريكية.

تم تأكيد نتائج التجربة من قبل منظمتين مستقلتين: منظمة بلجيكية غير ربحية، (شركة Life Healthy Extension) والمؤسسة البريطانية لأبحاث البيولوجيا الحيوية (Biograontology Research Foundation). لم تخضع النتائج بعد لتقديرات الخبراء.

الهدف الثاني من هذا العلاج كان يهدف إلى منع إنتاج بروتين الميوستاتين: فهو يمنع نمو وتمايز الأنسجة العضلية. يتشكل هذا البروتين في العضلات ويتم إطلاقه في الدم بعد ذلك. يتم ترميز ميوستاتين الإنسان في جين MSTN. أظهرت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن إعاقة عمل الميوستاتين يؤدي إلى زيادة معنوية في كتلة العضلات الجافة مع الغياب الكامل تقريبا للأنسجة الدهنية.

وتقول إليزابيث نفسها: “إن العلاجات الموسعة التي تتم في التيلوميرات اليوم لا توفر سوى نمط حياة متغيِّر للمريض: رفض اللحوم، ممارسة الرياضة، تجنب المواقف العصيبة”. أجد هذا غير فعال. في حين أن الإنجازات في مجال التكنولوجيا الحيوية هي الحل الأفضل، وإذا كانت نتائج التجربة التي أجريت معي دقيقة، فهذا يعني أننا حققنا تقدمًا هائلاً في العلوم”.

ربما أصبحت إليزابيث باريش رائدة في مجال العلاج الجيني المرتبط بالشيخوخة وأكثر من ذلك.