10 عادات يومية تدمر صحتك دونما تعلم!

الأشياء التي اعتدنا عليها ليست دائمًا بسيطة كما تبدو. البعض منها ضار، والبعض الآخر قد تكون ضارة بوضوح.

أدناه قائمة بـ 11 أمرًا عاديًا نفعله كل يوم يمكن أن يسبب ضررًا لصحتنا. اعتن بنفسك!

1. شبك الساقين

كان أول من تحدث عن الضرر الناجم عن شبك الساقين هي شركة تصنيع الأغذية التكميلية في عام 1999. حتى أنها أطلقت حملة واسعة النطاق في الولايات المتحدة أطلق عليها The Great Cross-Out، والتي لم تكن مجرد خدعة إعلانية: تؤكد الدراسات أن الجلوس مع ساقين مشبوكتين (على كرسي أو على الأرض) يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والدوالي الوريدية، وتلف الأعصاب.

2. تغذية الطيور

تغذية الحمام هي واحدة من الأنشطة المفضلة في الهواء الطلق. لسوء الحظ، هذه الفعالية ليست ممتعة فحسب، ولكنها خطيرة أيضًا. فرص طائر المدينة التي تحمل مرض معد أكثر من 50 ٪. حمامة تحمل داء العصيات القولونية، داء الطيور، داء النوسجات، السالمونيلا، السل، الليستريات، حمى الأرنب، داء المقوسات … هل أنت متأكد من أنك تريد أن تعرف القائمة الكاملة؟

3. ارتداء نظارات شمسية رديئة الجودة

خلال السعي لتوفير المال، يستخدم مصنعون البلاستيك الرخيص الذي لا يحمي عينيك من الأشعة فوق البنفسجية، والتي يمكن أن تؤدي إلى حرق الشبكية في أشعة الشمس الساطعة. مما يجعل المستخدمين يتعرضون إلى ضعف قوى الأشعة الفوق البنفسجية، وهي أكثر ضررًا من عدم ارتداء النظارات الشمسية على الإطلاق. الأشعة فوق البنفسجية الزائدة قد تسبب إعتام عدسة العين أو تلف عينيك أو حتى تؤدي إلى السرطان.

4. شرب الكثير من الماء

غريب لكن صحيح: إن شرب الكثير من الماء ليس دائمًا صحيًا. يصر الباحثون على أن احتياجات المياه في الجسم هي متقطعة. إذا تحركت كثيرًا وقمت بالرياضة، فقم بشرب المزيد؛ إذا كان لديك مشاكل في الكلى أو القلب والأوعية الدموية، للأفضل اشرب أقل. في كلتا الحالتين، وهكذا.

5. إعداد الفشار في الميكروويف

الأمر لا يتعلق بالطريقة التي تطبخ بها – بل يتعلق بمحتويات الذرة. الخطر هنا هو في مادة كيميائية تسمى ثنائي الأسيتيل. عبارة عن زيت صناعي يتبخر عند تسخينه، يدخل إلى رئتيك ويدمرها. يمكنك تقليل الخطر على رئتيك عن طريق ترك الفشار يبرد قبل تناوله.

6. تناول الطعام في مكتب العمل الخاص بك

هناك أنواع مختلفة من أماكن العمل، لكن معظمها غير مناسب للأكل، والأكثر خطورة، تتراكم أطنان من البكتيريا التي ليست جيدة لعملية الهضم على المكاتب. إذا لم يكن ذلك كافيا بالنسبة لك، تذكر أن رائحة طعامك قد تزعج زملائك، يحتاج دماغك للراحة، تحتاج ساقيك إلى تمرين، ولا تستطيع معدتك هضم الطعام لأن دماغك لا يركز على استهلاكه.

7. ارتداء الأحذية المفتوحة في المدن

إن ارتداء كل شيء مفتوح أمر ضروري في الصيف، بما في ذلك الأحذية، كما يعتقد الكثيرون. لكن ما هي المخاطر، على الرغم من ذلك؟ هناك خطورة في أن تقومي بجرح قدميك بالأحذية المفتوحة، وأي جرح صغير، سواء كان لدغة حشرة أو نفطة. وقد تنتشر العدوى إلى الجسم كله في نهاية المطاف.

8. شرب الحليب خالي الدسم

قد يبدو هذا الحليب مثل الحليب العادي لكن فقط دون الدهون، لكنه في الواقع ليس كذلك. الحليب خالي الدسم لا يقترب حتى من الحليب العادي من حيث الفائدة. عندما يتم استخراج الدهون من الحليب، فإن الفيتامينات تذهب معها، وتحل محلها مواد اصطناعية ليست جيدة لك. العديد من الشركات المصنعة “تقوي” الحليب الخالي من الدهون عن طريق إضافة مسحوق الحليب، والذي قد يؤكسد الكوليسترول في الحليب. لا يوجد حتى الآن أي دليل سريري، لكن الحيوانات التي تستهلك الكولسترول المؤكسد عرفت أنها عانت من ضيق الشرايين التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

9. وضعية الجلوس

اعتني بعمودك الفقري – اضبط كرسي المكتب الخاص بك وراقبه بشكل صحيح. إليك قائمة التحقق:

  • يجب أن يتطابق طول المقعد مع طول الفخذ، ويجب أن يكون مقعده ثابتًا.
  • يجب على الأرداف ملء ما لا يقل عن 2/3 من الكرسي.
  • يجب أن يكون الجزء الخلفي من الكرسي مناسبًا لعمودك الفقري.
  • استلقي على الكرسي مع ظهرك بحيث يوضع العمود الفقري بحزم ضده.
  • تأكد من أن أكتافك على نفس المستوى، وأن معدتك مسترخية.
  • لا تشبك ساقيك – سيعوق ذلك الدورة الدموية.
  • اتخذ موقفاً يضع وزنك على الوركين.

لا تستعجل بتغيير وضعك عندما تشعر بعدم الارتياح. دع عضلاتك تعتاد على الوضع الصحيح. جزء منهم سوف يرتاح تدريجيا، مما يجعل هذه عادة، ولكن هذا لن يحدث في نفس الوقت.

10. النوم على جانبك أو على المعدة

كثير منا يفضلون النوم في الوضع الذي يشعرون به بالراحة. ومع ذلك، هذه العادة يمكن أن تسبب مشاكل صحية مختلفة، بعضها خطيرة للغاية إذا لم يتم تناولها في الوقت المناسب.

عندما تنام على جانبك، في وضع ما يسمى بوضع الجنين، بهذه الحالة يمكن أن تكون السبب بمنع الحجاب الحاجز من التحرك بحرية، مما يسبب مشاكل مختلفة، بما في ذلك آلام الظهر ومشاكل في الرئة. وبدوره، يعد النوم على معدتك أكثر خطورة لأنه يضغط على جميع الأعضاء، مما يؤدي على المدى البعيد إلى تلف الأعصاب وأمراض القلب.

ينصح بالنوم على الظهر، وهي الوضعية الأفضل لأنها الأكثر طبيعية من بين الثلاثة. الحالة الوحيدة التي يجب أن تتجنب فيها هذه الوضعية هي إذا كنت تعاني من انقطاع النفس أثناء النوم على الظهر.

المصادر: 1 - 2