11 طريقة للتخلص من البواسير بدون جراحة

لسوء الحظ، يمكن أن تؤثر مشاكل المستقيم على أي شخص في أي وقت، وهذا يعني أن الكثير من الناس – طلاب الجامعات، وموظفي المكاتب، والرياضيين، كلهم تقريبا يمكن أن يختبروا ذلك.

ولكن هناك شيء يمكنك القيام به في المنزل من شأنه أن يساعدك في تخفيف الأعراض وقد يساعدك أيضًا في التخلص من المشكلة تمامًا! وقد جمعنا قائمة مفيدة من 11 طريقة للتخلص من البواسير دون اللجوء إلى الجراحة.

11. راحة السرير

يعتبر الوضع الراقد أكثر ملاءمة لمن يعانون من البواسير لأنه بهذه الطريقة يمكن التخلص من الأحاسيس المؤلمة في منطقة الحوض والشرج. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح باستخدام التحاميل الطبية التي ستزيل العملية الالتهابية أثناء الليل.

المكان الأنسب للنوم مستلقٍ على جانبك ومن الأفضل أن تتناوب بين النوم على الجانب الأيسر وعلى اليمين حتى لا يركد الدم. لا ينصح بالنوم على ظهرك لأن هذا الوضع يجعل من السهل على تدفق الدم إلى التوسعات الوريدية للأوعية المستقيمة، وبالتالي زيادة الضغط على هذه المنطقة.

10. ألوي فيرا

الصبار علاج ممتاز يتيح علاج المشكلة في المراحل الأولى من التطور ويمكن أن يساعد في القضاء على أي إزعاج في مرحلة لاحقة. واحدة من أعظم مزايا هذا النبات هو أنها هيبو الرجينيك، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في إزالة العملية الالتهابية وتعزيز الشفاء السريع للأنسجة.

عندما تؤخذ عن طريق الفم، يمكن أن يكون لها تأثير ملين. البراز الناعم يعني أن الغشاء المخاطي للمستقيم لن يصاب.

يمكنك أيضا تطبيق الألوي فيرا في شكل المستحضرات، ديكوتيون، كمادات، والتحاميل. هذه الطرق يمكن أن تكون وسيلة فعالة لإزالة الألم والتورم ويمكن أن توقف النزيف.

إن الصبار فعال للغاية للبواسير. يجب أن يتم تطبيقها لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.

وصفة الضغط:

  1. استخدام الشاش أو ضمادة خاصة.
  2. أضعاف ذلك عدة مرات ونقعها في ديكوتيون (استخلاص بالإغلاء).
  3. يجب تطبيق الضمادات بعناية على المنطقة المصابة وتغطيتها بالسيلوفان.

9. استخدم قوة الثوم.

نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات، يستخدم الثوم لعلاج البواسير لأنه يدمر تماما العدوى في الأوردة ويقضي على أي التهاب لاحق. الثوم يساعد على تقليل بثور البواسير ولا يسبب أي إزعاج.

وصفة للثوم معجون:

  1. مزيج ملعقة صغيرة من العسل، و 20 غراما من الثوم المفروم ناعما و 50 مل من الحليب.
  2. تغلي الخليط مع التحريك باستمرار. ثم يجب أن تكون الكتلة السميكة مطوية بعناية ويسمح لها بالاندماج لمدة حوالي 3 ساعات.
  3. ضع المرهم على قطنة واستخدامه قبل النوم. يمكنك أيضا ببساطة تزييت عقدة البواسير الملتهبة.
  4. يمكن استخدام المرهم حتى الشفاء.

8. قم بارتداء الملابس القطنية الفضفاضة.

إذا كنت تعاني من البواسير، يجب عليك اختيار الملابس المصنوعة من القطن. تشجع الملابس الداخلية القطنية دوران الهواء الجيد الذي يهدئ البشرة الحساسة. من المهم تغيير ملابسك الداخلية كل يوم. كما يوصى بارتداء ملابس غير مشدودة بحيث يكون لجلدك متسعًا للتنفس.

7. تناول المزيد من الألياف.

يجب أن تعمل الأمعاء بسلاسة ويمكن تحقيق هذا التأثير من خلال اتباع نظام غذائي ثابت من الخضار الغنية بالألياف – خبز القمح الكامل، الفواكه، البرقوق، دقيق الشوفان، الحنطة السوداء، والشعير.

الألياف تساعد على إزالة السموم، وتطبيع مستوى الكوليسترول في الدم، وتعزز زيادة كتل البراز في الحجم، وتعزيز انقباضات الأمعاء.

6. قم بإضافة كستناء الحصان إلى وجبتك.

استخدام كستناء الحصان في البواسير يساعد على التعامل مع الالتهاب ويقلل من الأعراض حتى في المرحلة الحادة. تساعد خصائص النبات على تقوية جدران الأوعية الموجودة في المستقيم وتقلل من التهاب الأغشية المخاطية.

يشمل تكوين جميع أجزاء النبات عددًا كبيرًا من العناصر الدقيقة والكالسيوم والحديد والكروم واليود والفضة. يمكنك إضافته إلى وجباتك أو وضعه على بشرتك. لا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من حساسية لأي من المكونات؛ أو لديهم الأورام الخبيثة من أي نوع، النساء الحوامل الأطفال؛ والأمهات المرضعات.

تحتوي كستناء الحصان على مادة الإسكولين التي قد تكون سامة إذا تم تناولها في شكلها الخام. من فضلك، تحقق من الكبسولات للتأكد من عدم وجود الإيسكُولين.

وهنا بعض الوصفات:

وصفة عصير من الزهور كستناء الحصان: 1 ملعقة صغيرة من عصير طازج المخفف في 200 مل من الماء. شرب كوب واحد من عصير مخفوق من زهور كستناء الحصان 3 مرات في اليوم لمدة 10-15 دقيقة قبل وجبات الطعام. من خلال اتخاذ هذا العلاج، لن تتخلص من البواسير فحسب، بل ستقوم أيضًا بتطبيع الجهاز الهضمي.

وصفة مرهم من أزهار الكستناء الحصان: طحن 10 غرام من زهور كستناء الحصان المجففة ومزجها مع 100 مل من الزيت النباتي. من الأفضل استخدام زيت الزيتون لأنه يحتوي على مواد علاجية أكثر من الزيوت الأخرى.

اترك الخليط ليغرس في وعاء زجاجي مع غطاء لمدة أسبوع في مكان بارد ومظلم. استخدام المرهم لتليين البواسير الخارجية 3-5 مرات في اليوم. ستشعر بتأثير المرهم من زهور الكستناء بعد 2-3 أيام من العلاج. سوف يختفي الألم وتورم البثور الباسورية بسرعة.

5. السباحة، والمشي، والركض.

نمط الحياة المستقر هو عامل مؤكد في تطور البواسير. يعتقد العديد من المرضى الذين يعانون من البواسير أن هذا المرض يعني أنهم لا يستطيعون الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية. هذا هو مفهوم خاطئ شائع. في الواقع، لا يكون ذلك ممكنًا فحسب، ولكن من الضروري أن تكون نشطًا وممارسًا. أهم شيء يجب أخذه في الاعتبار هو أنه من الضروري اختيار النوع المناسب للنشاط. إذا كان طبيبك لا يصف بشكل صارم الراحة في الفراش، فلن يؤدي المشي لمسافة قصيرة أو بعض التمارين الخفيفة إلى أي ضرر.

إذا قيل

لك أن تسترد شفائك بالبقاء في الفراش، اسأل طبيبك إذا كان هناك بعض التمارين التي يمكنك القيام بها أثناء الاستلقاء. أنواع الأنشطة الموصى بها للذين يعانون من البواسير عادة المشي، الركض، السباحة، التزلج – الأنشطة التي “تفرق” الدم، وتعزز نظام القلب والأوعية الدموية، وفي الوقت نفسه، لا تمارس تمارين عضلات البطن والحوض.

4. الامتناع عن الإجهاد والقراءة في المرحاض.

على الرغم من أنه قد يبدو غير ضار، إلا أن الجلوس على المرحاض لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إما إلى ظهور أو تفاقم البواسير الموجودة بالفعل. إذا كنت تشد أثناء الجلوس على المرحاض، فإن الضغط في التجويف البطني يرتفع وسوف تتورم الأوردة في المستقيم.

يمكن أن يؤدي تكرار هذه العملية، خاصة إذا كانت طويلة، إما إلى تخثر (انسداد الوريد) أو تطور البواسير.

3. استخدم الكمادات الباردة.

بما أن الثلج له تأثير مخدر ومرقئ، يمكن أن يكون البرد طريقة ممتازة لعلاج آلام البواسير. تجعل درجات الحرارة الباردة الأوعية الدموية (بما في ذلك الأوردة في المستقيم) لتصبح أكثر ضيقاً، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم وإلى انخفاض أو اختفاء النزيف تمامًا.

لعمل ضماد، ضع ضمادة أو أنسجة مطوية في الماء البارد وأرفقها بالعقد الباسورية لبضع دقائق. سيكون هذا كافياً “لتبريد” الالتهاب وتخفيف الألم.

2. شرب المزيد من الماء.

عدم شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم هو أحد أسباب ركود الدم وموت الخلايا، والذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى البواسير. يؤدي نقص المياه إلى زيادة سماكة الدم مما يؤدي إلى تدهور حركة الدم من خلال النظام الشعري للمستقيم.

هذا يسبب ظهور أو تفاقم البواسير. لذلك من المهم أن تشرب أكثر من المعتاد وأن تحمل دائما زجاجة من الماء.

1. خذ حمامات دافئة مع الملح.

الملح هو فعال عندما يتعلق الأمر بإزالة الألم ويمكن أن يساعد في التخلص من الالتهاب. واحدة من أكثر الطرق فعالية لعلاج البواسير هي أخذ حمام ملح:

  1. تذوب 500 غرام من الملح في 2-3 لتر من الماء المغلي.
  2. تأكد من تبريد الماء بحيث لا يحرق الجلد في منطقة الشرج.
  3. يجب صب المحلول الملحي في حوض عريض مريح للجلوس بحيث يتم غمر فتحة الشرج في الماء.

يمكنك الجلوس حتى تبرد المياه. من الأفضل أن تفعل ذلك قبل الذهاب للنوم. يوصى بتكرار هذا الإجراء لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أيام.

مثل حمام الملح ذها يمكن أن يساعد في القضاء على الألم وتعزيز انسحاب البواسير. إذا لزم الأمر، يمكن تكرار الإجراء طالما كان ذلك ضروريا. ما رأيك في النصيحة المذكورة في المقالة؟ هل لديك أي نصائح خاصة بك؟ شاركها معنا في التعليقات!

المصادر: 1