داء السكري يبدأ بـ 9 أعراض مبكرة، تعرف عليها في الوقت المناسب قبل فوات الآوان

داء السكري هو مرض يؤثر على قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين أو الاستجابة له، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. يمكن أن تكون الأعراض الأولى دقيقة للغاية لدرجة أن بعض الناس قد يتركونها على أنها غير مهمة. إذا تركت دون علاج، لا يمكن لمرض السكري فقط التأثير على نوعية الحياة ولكن أيضا تقليل العمر المتوقع، وهذا هو السبب في أنه من الأهمية تشخيص المرض في وقت مبكر.

قامت أخبار العلوم بتجميع قائمة من أكثر العلامات المبكرة شيوعًا لمرض السكري والتي ستساعدك على اكتشاف المرض في الوقت المناسب.

1.فرط العطش والتبول

فرط العطش وكثرة التبول هما أكثر أعراض مرض السكري شيوعا. عندما تصاب بالسكري، لا تستطيع الكلى امتصاص كل السكر الزائد. بدلا من ذلك، ينتهي الأمر في التبول وبعد ذلك في أنسجة الجسم الأخرى. هذا يجعلك تشعر بالجفاف. لإشباع عطشك، تبدأ في شرب المزيد، مما يؤدي إلى مزيد من التبول وهكذا.

الشخص العادي يتبول 6-7 مرات في اليوم. في أي مكان ما بين 4 و 10 مرات في اليوم يكون طبيعياً أيضاً إذا كان الشخص يتمتع بصحة جيدة.

2. فرط الجوع

الجوع المفرط، جنبا إلى جنب مع فرط العطش والتبول المذكورين أعلاه، تشكل 3 علامات رئيسية لمرض السكري. إذا كان جسمك لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو إذا لم يستجب له بالطريقة العادية، فلا يمكنه تحويل الطعام إلى الجلوكوز الذي تستخدمه الخلايا للحصول على الطاقة. وهذا يسبب زيادة الجوع التي لا تختفي بعد تناول الطعام. في الواقع، الأكل فقط يجعل سكر الدم أعلى.

إذا واصلت الأكل لكن جوعك يستمر، فقد تحتاج إلى استشارة الطبيب، حتى لو لم تظهر لديك أعراض أخرى لمرض السكري.

3. التعب

علامة أخرى شائعة لمرض السكري هي التعب المستمر. عندما تكون مصابًا بداء السكري، تشعر بالتعب والنعاس طوال الوقت لنفس السبب الذي يجعلك تشعر دائمًا بالجوع: لا تحتوي خلاياك على ما يكفي من الجلوكوز لاستخدامه في الطاقة. الجفاف الناجم عن التبول المتكرر يساهم أيضًا في الشعور بالإرهاق.

يمكن أن يكون التعب من أعراض العديد من الحالات الأخرى، وبعضها ليست حالات طبية (نظام غذائي كثيف الكربوهيدرات والكثير من الكافيين والشيخوخة). ولكن عندما يقترن بأعراض أخرى من هذه القائمة، يمكن أن يكون ذلك علامة على مرض السكري.

4. عدم وضوح الرؤية

عندما لا تكون الرؤية غير الواضحة علامة على وجود مشكلة في العين أكثر خطورة، يمكن أن تكون علامة مبكرة لمرض السكري. يحدث ذلك بسبب تغير السوائل، مما يجعل عدسة عينك تنتفخ ويتغير شكلها. يؤثر هذا على قدرتك على التركيز، وتبدأ الأشياء في الظهور في حالة ضبابية.

إذا ترك مرض السكري دون علاج، فإن هذه التغييرات يمكن أن تتطور وتؤدي إلى العمى.

5. فقدان الوزن غير المبرر

فقدان الوزن غير المبرر يعني فقدان الكثير من الوزن دون اتباع نظام غذائي أو ممارسة الرياضة. نظرًا لأن جسمك لا يمكنه استخدام الجلوكوز كمصدر للطاقة عند الإصابة بمرض السكري، فإنه يبدأ في حرق الدهون والعضلات بدلاً من ذلك، مما يؤدي إلى انخفاض وزنك. يساهم الجفاف أيضا في فقدان الوزن المفاجئ حيث يستخدم جسمك كل السوائل المتاحة لإنتاج البول.

فقدان الوزن غير المتوقع هو علامة مبكرة شائعة لمرض السكري من النوع الأول، لكنه يمكن أن يؤثر على الأشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع الثاني أيضًا.

6. حكة في الجلد

كما ذكرنا أعلاه، عندما يتم إفراز السكر الزائد في البول، فإنه ينتشر في أنسجة الجسم الأخرى، بما في ذلك بشرتك (العضو الأكبر الخاص بك!). قد يسبب الجلد الجاف الحكة، ويمكن أن يؤدي خدش هذه البقع الجافة إلى تكسير بشرتك وحتى الإصابة بها. سبب آخر لحكة الجلد هو عدوى الخميرة، والتي هي شائعة إلى حد كبير في مرضى السكري.

7. الشفاء ببطئ

يمكن أن تكون الجروح التي تلتئم ببطء شديد من أعراض مرض السكري. ارتفاع نسبة السكر في الدم ليس فقط تزيد من التهاب الجروح والقروح ولكن تؤدي أيضا إلى ضعف الدورة الدموية، مما يجعل من الصعب الوصول إلى الدم وإصلاح المناطق المتضررة من الجلد. وهذا يتعلق بشكل خاص بالقدمين بالسن، وليس من غير المألوف بالنسبة للمرضى المصابين بالسكري أن يصابوا بقروح.

إذا لاحظت أن الجروح والجروح تستغرق وقتًا أطول للشفاء من ذي قبل، فاحرص على ذكرها لطبيبك.

8. بقع داكنة في الجلد

الشواك الأسود هي حالة جلدية تظهر فيها بقع داكنة على الجلد مع نسيج مخملي. تظهر هذه البقع عادة في مناطق تجعد أو طيات الجلد: على الرقبة، في الإبطين، في الفخذ، داخل المرفقين، خلف الركبتين، وعلى مفاصل الأصابع.

في حين أن هذه الحالة يمكن أن تؤثر على الأشخاص الأصحاء، إلا أنها علامة شائعة لمرضي السكري أو السكري ويجب أن يتم فحصها من قبل الطبيب المعالج.

9. خدر أو توخز اليدين أو القدمين

يعتبر الخدر أو الوخز أو الألم في اليدين أو القدمين (أو الأصابع أو القدمين) علامة أخرى شائعة لمرض السكري. كما ذكر أعلاه، يؤدي ارتفاع سكر الدم إلى ضعف الدورة الدموية، وهذا بدوره يؤدي إلى تلف الأعصاب. الأيدي والأقدام، كونها أجزاء الجسم الأبعد عن القلب، تعاني أولاً.

كما هو الحال مع العديد من الأعراض الأخرى في هذه القائمة، فإن الاحتفاظ بسكر الدم تحت الفحص سيساعدك بشكل كبير، ويجب أن تتحسن الدورة الدموية.

داء السكري هو مرض مزمن يمكن أن يؤدي إلى العديد من المضاعفات الخطيرة إذا ترك دون علاج. بينما في حال يتم تشخيصه من وقت مبكر، سيكون من الأسهل للتعامل معه، وسوف تكون حياتك أطول. إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، خاصةً العديد منها، يمكنك تحديد موعد مع طبيبك في أقرب وقت ممكن.

ترجمة: ليث حسين

المصادر: 1