12 شيئًا من الأفضل فعلها في الليل بدلًا من الصباح

هناك العديد من الأشياء التي نقوم بها في الصباح مثل الاستحمام، ولكن الأبحاث تشير إلى أنه من الأفضل فعلاً القيام بها في المساء.

وهناك مكافأة في النهاية توضح كيف يمكننا الحصول على نوم جيد بمساعدة قلم رصاص. جمعنا لكم 12 شيئًا يجب أن نفعلها ليلاً لجعل صباحنا أفضل وأكثر سطوعًا.

12. تناول اللحوم أو الجبن

إذا كنت لا تأكلها قبل بضع ساعات من موعد النوم، فلن تنام جيدًا. من الجيد تناول بعض اللحم أو الجبن لأن كلا المنتجين يحتويان على الكثير من البروتين والتريبتوفان (الحمض الأميني الذي يساهم في النوم الجيد). جزء كبير من الخضار ليس بديلاً جيدًا لأنك قد تنتفخ.

يسبب الجوع في كثير من الأحيان الأرق، وإذا ذهبت إلى الفراش دون تناول العشاء، فربما تحتاج إلى وجبة إفطار كبيرة. إلى جانب ذلك، من الصعب أن تنام عندما لاتزال معدتك خاوية.

11. المشي

خذ نزهة قبل الذهاب للنوم. وسوف تساعدك على “تجاوز” جميع المخاوف من اليوم. يمكنك الاستمتاع بالصمت والتفكير في الأشياء التي تضايقك. أيضًا، ثبت أن نزهات مسائية جيدة للصحة وأنها تساعد في التعامل مع الأرق. أفكار جديدة أو حلول استثنائية للمشاكل قد تخطر على بالكم أثناء المشي. هذا هو السبب في أن مارك زوكربيرج، مؤسس فيسبوك، وجاك دورسي، الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، يعجبهم المشي في المساء.

10. التفكير في (وكتابة) خطة عمل لليوم التالي

دارين هاردي، مؤلف كتاب “التأثير المركب”، متأكد من أن وضع خططك في الليل يساهم في الحفاظ على حياتك. عادة ما نضع الخطط في الصباح عندما نكون في عجلة من أمرنا، ونتيجة لذلك، ننسى أمورًا مهمة أو نتحمل مسئولية أكثر مما يمكننا التعامل معه فعليًا.

سيساعدك التخطيط الدقيق على الحفاظ على الهدوء في الصباح وإجراء جميع الإجراءات الضرورية خطوة بخطوة دون إهدار وقت وطاقة ثمينين. لا يعني جدولك اليومي أنه لا يمكنك الارتجال. هذا يعني أن يومك سيعمل بشكل أكثر سلاسة وسيكون من الصعب إخراجك من المسار.

9. تهوية الغرفة

تحتوي أجسام الإنسان على دهون بيضاء. في كثير من الأحيان تظهر هذه الدهون حيث لا نريد أن تظهر أكثر. ولكن هناك نوع آخر من الدهون تسمى الدهون البنية. إنها تشارك في تنظيم الحرارة في الجسم وتعمل كمصدر للطاقة. اختبارات مختلفة تثبت أن الدهون البيضاء يمكن أن تتحول إلى البنية نتيجة لتأثير درجة الحرارة الباردة التي تحسن الأيض.

يمكننا فتح نافذة في غرفة نومنا ليلاً لتبريد الهواء. لا يجب عليك أن تبقيها مفتوحة حتى تتجمد، ولكن مجرد ترك الهواء البارد يكفي لجعل الدهون البنية تعمل بشكل أسرع وتستهلك المزيد من الطاقة، حتى أثناء النوم.

8. إعداد الغداء والزي مقدمًا

إذا كان لديك كل شيء على استعداد، فإنه سيوفر وقتك وأعصابك في الصباح. ستتجنب عذاب اتخاذ القرار، وستكون على يقين من أن ما تريد ارتداؤه جاهز، وستحصل على 15 دقيقة اضافية يمكن إنفاقها على تمرين خفيف أو فنجان من القهوة.

يمكنك أيضًا إعداد وجبة الغداء الخاصة بك في المساء إذا كنت تأكل عادة في المكتب. فكر في كل شيء مقدمًا: لن تعطيك الثلاجة الفارغة أي طاقة إضافية أو تجعلك في مزاجٍ جيد.

7. ممارسة اليوغا والتأمل

غالبًا ما نفتقد التمارين الصباحية بسبب ضيق الوقت. لكنها اليوغا المسائية التي تساعد في وضع أفكارنا ومشاعرنا بالترتيب، وتخفيف التوتر، وجعلنا على استعداد لاستقبال اليوم التالي.

في الوقت الحاضر، ممارسة تصفية الذهن تحظى بشعبية كبيرة. أنفق ما لا يقل عن 10 دقائق في تمارين بسيطة قبل الذهاب إلى السرير. لا يستطيع الكثير من الناس التأمل لأن هناك الكثير من الأفكار المتطفلة في رؤوسهم والكثير من الضوضاء.

في هذه الحالة، من المهم تركيز انتباهك على الوعي الداخلي. استلقي، أغمض عينيك، وفكِّر في كل جزء من جسدك: ركز عليه واسترخي فيه. سيكون الأمر أسهل بالنسبة لك للنوم بعد هذا التمرين.

6. اخذ حمامًا ساخنًا

لا يعتبر الدش الساخن في الصباح الخيار الأفضل لأن درجة الحرارة الساخنة هي معونة للنوم. إنه جيد أكثر إذا كان لديك في الليل لأن هذا التغيير في درجة حرارة الجسم يخلق دفعة في أجسامنا للنوم بشكل أسرع.

الحوض الدافئ هو في الواقع طريقة رائعة للتعامل مع الأرق. يحتوي الدش الساخن أو الحمام قبل النوم على العديد من الفوائد: فهو يهدئ الأعصاب وينظف المسام المسدودة ويثبّت مستوى الجلوكوز في الدم ويخفف من العمود الفقري، وهو مهم للغاية بعد يوم عمل طويل في المكتب.

5. قراءة شيء تريد أن تتذكره

أثبت علماء من جامعة سسكس أن القراءة هي أفضل طريقة للاسترخاء لأن الانغماس في عالم مختلف يساعد في التخلص من الإجهاد الناتج عن المشاكل اليومية بشكل أفضل من الشاي والموسيقى.

تحتاج فقط إلى قضاء 6 دقائق مع كتاب لتقليل مستوى القلق لديك واسترخاء العضلات. يحفظ عقلك كل شيء بشكل أفضل في الليل. تساعد هذه الحقيقة الطلاب الذين يدرسون ليلاً على اجتياز اختباراتهم. لا توجد هواتف ذكية أو أجهزة كمبيوتر محمولة: استخدم الكتب العادية لتجنب المشاكل التي يسببها ضوء الشاشة.

4. تناول الكيوي للنوم بشكلٍ جيد

كثير من الناس يفضلون تناول الفاكهة في الصباح ولكن هناك بعض الفواكه التي نحن أفضل حالا معها خلال تناولها في الليل، مثل فاكهة الكيوي. تظهر العديد من الدراسات أن استهلاك 2 كيوي ساعة واحدة قبل الذهاب إلى الفراش على مدار الشهر يساعدك على النوم بسرعة أكبر والنوم بشكل أكثر سلاسة.

تنظم فيتامينات E و C الوصلات العصبية في الدماغ المسؤولة عن دورات النوم الصحية وإنتاج السيروتونين. لا تحل محل الكيوي بالليمون: ستحصل على التأثير المعاكس. الليمون ينشط جسمنا ويعطينا الطاقة. الاستثناء الوحيد لهذه القاعدة هو إذا كان لديك كوب من الماء الدافئ مع العسل والليمون.

3. شرب كوب من عصير الكرز

وجدت دراسة جديدة من جامعة ولاية لويزيانا أن كأسين من عصير الكرز يساعدان على النوم ما يقرب من 90 دقيقة أخرى في الليل. تخفف أصباغ الياقوت الأحمر التي يطلق عليها proanthocyanidins في الكرز من تفكك التربتوفان وتساعده على الاستمرار لفترة أطول وتعمل أكثر.

إذا كنت لا تحب عصير الكرز، تناول الأعشاب البحرية خلال العشاء. وفقا للدراسات التي أجريت في أكسفورد، تحتوي الأعشاب البحرية على الكثير من أحماض أوميغا 3 التي تساعدك على النوم بشكل أفضل وأطول.

2. تفريش شعرك

تفريش الشعر قبل النوم ينظف الخلايا الميتة والغبار والدهون الجلدية. ويساعد التدليك الخفيف بفرشاة ناعمة على نقل الأكسجين والمواد الغنية بالمغذيات إلى الجذور. في الصباح، لن تحتاج إلى تصفيف شعرك بسرعة. يدعي المصمم سام بورنيت، من بريطانيا العظمى، أن تفريش شعرك 2-3 مرات في اليوم يكفي، وإلا فإنه يصبح زيتيًا وهشًا. ووفقا له، فإن القاعدة “يجب عليك تنظيف شعرك 100 مرة” لا معنى لها.

1. تحليل اليوم

قم بتحليل اليوم تذكر جميع الأشياء الجيدة التي حدثت لك، فكر فيما تريد تغييره، وأدرج بعض الملاحظات إذا كان لديك يوميات.

تشير الدراسات إلى أن إجراء تحليل يومي (حتى لو كان اليوم يترك الكثير مما هو مرغوب) أمر مفيد للغاية. وإذا كنت لا تزال تعاني من عدم وجود مشاعر إيجابية قبل النوم، افعل شيئًا لطيفًا، مثل اللعب مع حيوانك الأليف، على سبيل المثال.

السعادة هي قدرتك على أن تكون سعيدًا في هذه اللحظة بالذات. الغد ليس مضمونًا. معظمنا يقضي أمسياتنا مع أقاربنا وأصدقائنا المقربين. أخبرهم أنك تحبهم وقل لهم أنك شاكر لكل شيء.

مكافأة: قلم الرصاص يمكن أن يساعدك في التعامل مع الشخير والصداع

إذا كان أحد أفراد عائلتك يشخر (أو إذا كنت تشخر)، فإننا نوصي بهذا التمرين الذي سيقوي عضلات الحنك العلوي (لأنها ضعيفة إذا كنت تشخر). أثناء وقت فراغك، ضع قلم رصاص بين أسنانك واحتفظ به لمدة 5-10 دقائق. هذا التمرين البسيط يمكن أن يخفف أيضًا الصداع لأن بعض العضلات الأخرى تسترخي.

هل لديك طقوس مسائية خاصة بك؟ إذا لم يكن لديك وقت في الصباح، فما الذي يمكنك تجنبه؟

ترجمة: حسام عبدالله

المصادر: 1